قال مدير التنبؤات الجوية في دائرة الارصاد الجوية رائد آل خطاب إن صور الأقمار الصناعية الملتقطة لحركة الغيوم تشير إلى اقتراب غيوم رعدية باتجاه المناطق الوسطى وتشمل العاصمة والسلط والبحر الميت ومادبا حتى شمال محافظة الكرك.

"يتوقع اشتداد غزارة المطر المصحوب بتساقط البرد في تلك المناطق خلال الساعة المقبلة مما قد يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه وفيضان في مناطق تجمع المطر"وفق آل خطاب.

وقالت دائرة الأرصاد الجوية الخميس، أن صور الأقمار الصناعية افادت بتدفق المزيد من الغيوم من فوق البحر الأبيض المتوسط تجاه الأردن، وعليه يتوقع المزيد من الأمطار الغزيرة على فترات خلال ساعات الليل وصباح الجمعة على المناطق الشمالية والوسطى.

وتوقعت الأرصاد ارتفاع منسوب المياه وتشكل السيول وحدوث الانجرافات مع استمرارية الهطول المطري وغزارته والتي تمتد تدريجياً إلى المرتفعات الجنوبية خاصة المرتفعات الغربية من الكرك والطفيلة والشوبك، موضحة أن هناك احتمالية ضعيفة لتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية التي تزيد عن 1500متر.

وبينت ان الرياح ستكون جنوبية غربية مثيرة للغبار في المناطق التي لن تشهد تساقطا للأمطار وتكون على شكل عواصف رملية في بعض المناطق المفتوحة، حيث تتجاوز سرعة هبات الرياح 80 كم /الساعة.

وتعمق،الخميس، تأثير الكتلة الهوائية الباردة والرطبة المرافقة للمنخفض الجوي الذي يتمركز فوق جزيرة قبرص، وتوالي درجات الحرارة انخفاضها، مع بقاء الرياح نشطة في معظم المناطق، ومغبرة في جنوب وشرق المملكة، وتتساقط الأمطار بين الحين والآخر في شمال ووسط الأردن، وأجزاء من المناطق الشرقية.

الطرق سالكة

مدير إدارة الدوريات الخارجية العميد محمد الصوافطة، قال لـ "المملكة" إن جميع الطرق الخارجية سالكة بإستثناء مثلث المحي على الطريق الصحراوي باتجاه الكرك ما زال مغلقا بسبب تدني الرؤية.

واشار إلى أن "الطريق الرئيسي الواصل للكرك سالك ولا عوائق تذكر".

ودعا الصوافطة المواطنين إلى تفقد مركباتهم من حيث الجاهزية الفنية، والابتعاد عن السلوكيات الخاطئه أثناء القيادة، وتخفيف السرعة.

مدير الإعلام في مديرية الدفاع المدني، المقدم إياد العمرو، قال لـ "المملكة"، إن المديرية "اتخذت الاستعدادات كافة لاستقبال المنخفض الجوي سواء بالآليات أو القوى البشرية، أو فتع غرف عمليات"، داعيا المواطنين إلى "انتهاج سلوكيات وقائية سليمة، أولها الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول، وعدم المغامرة بقطع الطريق إذا كان منسوب المياه مرتفعا".

ودعت إدارة السير السائقين، إلى توخي الحيطة والحذر على الطرقات، والقيادة بانتباه وتخفيف السرعة، وإمساك المقود بكلتا اليدين؛ لتثبيت مسار السيارة، وتجنب الانعطاف المفاجئ، وعدم الانشغال بغير الطريق، وتثبيت الحمولة بشكل جيد.

وتتراوح درجات الحرارة الكبرى والصغرى في عمّان الخميس من 10 إلى 5 درجات مئوية، وفي المناطق الشمالية من 11 إلى 6، وفي المناطق الجنوبية من 9 إلى 2، وفي خليج العقبة من 21 إلى 13 درجة مئوية.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر حدوث البرق، وتساقط البرد خلال ساعات الليل المتأخرة من هذه الليلة، وخطر الانزلاق على الطرقات أثناء هطول المطر.

 وحذرت في تقرير لها من أخطار تدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الغبار في العديد من المناطق، وشدة سرعة الرياح والهبات القوية المرافقة لها وتشكل السيول أثناء الليل في الأودية والمناطق المنخفضة وأماكن تجمع المياه، وتدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية.

الباقورة أعلى كمية أمطار

منطقة الباقورة، سجلت أعلى كمية أمطار خلال المنخفض الجوي الحالي، حيث بلغت 30 ملمترا حتى الساعة 7 من صباح الخميس.

وحسب أرقام المحطات التابعة لدائرة الأرصاد الجوية بلغت كميات الأمطار حتى صباح الخميس، في إربد 16ملم، وفي رأس منيف / عجلون 21 ملم، وفي الرمثا 3 ملم.

 وبلغت كميات الأمطار في السلط 4 ملم، ودير علا 3 ملم، وحدائق الحسين /عمّان 2 ملم، والجبيهة 2 ملم، والمفرق 2 ملم، وفي وسط العاصمة 1 ملم ومطار ماركا 1 ملم.

"طوارئ قصوى مياه"

ويستمر تأثير الكتلة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي الجمعة؛ لتبقى الأجواء باردة جداً وغائمة وماطرة في معظم المناطق، وتكون الهطولات غزيرة أحياناً خلال ساعات النهار؛ مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، ويصحبها الرعد وتساقط البرد في بعض المناطق.

وأشارت إلى احتمال ضعيف خلال ساعات الصباح لهطول زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال العالية في جنوب الأردن التي يزيد ارتفاعها عن 1500متر فوق سطح البحر، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً، تضعف شدتها تدريجياً مع ساعات الليل.

ودعت الأمانة في حال مواجهة أي طارئ او رصد ملاحظات الإتصال على أرقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي 5359970 / 06 أو5359971 /06 او خلوي 0798166789 ، وعلى غرف عمليات مناطق امانة عمان الفرعية الـ 22.

مدير دائرة البيئة ابراهيم الهبارنة، قال إنّ 4500 عامل وطن في الميدان يعملون من خلال برنامج مناوبات على مدار الساعة للتأكد من جاهزية مناهل تصريف مياه الامطار، وتواجد لعمال الوطن في مواقع ثابتة بالقرب من المواقع الحرجة والأنفاق المرورية.

وأضاف أنّ جاهزية 180 ماتور شفط في مختلف مناطق عمّان للتعامل مع أي حالة يتم رصدها، و7 ماتورات تم وضعها في (دوار المدينة، الداخلية، الخامس، السابع، خلدا، جاوا، والساحة الهاشمية)، مشيراً إلى أنه سيتم إستخدام مصدات المياه التي تم إدخالها للخدمة مؤخرا وعددها 1200 مصد؛ للسيطرة على جريان المياه السطحية المتدفقة في المواقع التي قد تتعرض لمداهمة مياه.

وقال مدير دائرة عمليات المرور في الأمانة محمد الفاعوري، إنّه وخلال اليومين الماضيين تم التعامل مع أعطال إشارات ضوئية نتيجة انقطاع التيار الكهربائي عنها، مضيفاً أن سرعة الرياح الشديدة في بعض المناطق أدت إلى تحرك أذرع الإشارات، تم التعامل معها بوقت قياسي.

وزارة الزراعة 

وتعاملت دائرة الزراعة في الأمانة منذ بدء المنخفض الجوي مع 31 ملاحظة حول تعرض أشجار للخلع أو تكسر أغصان بفعل الرياح القوية أو ملامستها لخطوط الكهرباء، وعملت الدائرة حسب مديرها معين زريقات من خلال فرق شكلتها بالإضافة إلى مراكز رئيسية للدائرة ضمت 230 من كوادرها الزراعية بمتابعة الملاحظات الواردة إلى غرفة الطوارئ الرئيسية والمناطق والشكاوى الإلكترونية والملاحظات المباشرة للكوادر ضمن 3 فترات.

وأطلقت الوزارة خطوطا ساخنة للتواصل من خلالها مع غرفة العمليات في مديرية الحراج حول اية تعديات على الأشجار او تساقطها او تداخلها مع اسلاك الكهرباء، وحول اي معلومة تخص الحراج في الأردن.

وقالت وزارة الزراعة في بيان صحافي الخميس ان اطلاق خطوط ساخنة للتواصل مع الارشاد الزراعي حول اي استفسار من قبل المزارعين يخص الاحتياطات والارشادات المناسبة خلال المنخفض الجوي.

وعملت الوزارة على إطلاق خط خاص لوسائل الإعلام أيضا لتحقيق التواصل مع كافة وسائل الاعلام والاستفسار بخصوص المواضيع ذات الاهتمام .

غرفة عمليات الحراج 065341116 - الإرشاد الزراعي - المتابعة 0799095082- 0780395020- وسائل الإعلام0791535256.

مياه اليرموك

 مدير عام شركة مياه اليرموك منتصر المومني دعا  المواطنين الى عدم ربط مزاريب الامطار على شبكات الصرف الصحي، لما يسببه من اندفاع كميات كبيرة من المياه داخل الخطوط تكون اكبر من طاقتها الاستيعابية، ما يؤدي الى اندفاع المياه العادمة في الشوارع والاضرار بالمواطنين.

واهاب بالمواطنين عدم فتح اغطية مناهل الصرف الصحي لتصريف مياه الامطار المتجمعة في الشوارع، الامر الذي يسمح بدخول العديد من المواد الصلبة والاتربة والحجارة الى داخل شبكات الصرف الصحي ويتسبب في اغلاقها وفيضان المياه العادمة الى الشوارع.

ويبقى الأردن السبت تحت تأثير بقايا الكتلة الهوائية الباردة والرطبة، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة، مع تساقط زخات خفيفة من المطر خلال النهار في شمال الأردن وأجزاء من المناطق الوسطى، ومع ساعات المساء والليل تتناقص الغيوم تدريجياً، وتضعف فرصة هطول الأمطار، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.

أمانة عمّان، رفعت الأربعاء، حالة الطوارئ من متوسطة إلى قصوى (مياه) يتم خلالها تعزيز الورش المائية والمجموعات العاملة المزودة بالآليات والمعدات اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية وعلى مدار الساعة.

وقالت، إنها "ولأول مرة ستقوم باستخدام 1200 حاجز مائي بلاستيكي لتحويل مسارات المياه، والتخفيف من حدة جريانها".

المملكة + بترا