بحث وزير الخارجية أيمن الصفدي مع مسؤولة سويدية، الاثنين، خطوات مشتركة لحشد دعم مالي وسياسي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، التي تعاني من عجز بحوالي 200 مليون دولار خلال العام الحالي. 

وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، فإن الصفدي استعرض مع مسؤولة ملف الشرق الاوسط وشمال أفريقيا وعملية السلام في وزارة الخارجية السويدية، آنا همرجرين، "آليات تنفيذ توصيات اجتماع ستوكهولم الذي انعقد بدعوة مشتركة من البلدين وحضره ممثلوا عديد الدول بالإضافة للاتحاد الاوروبي الذي أكد ضرورة سد الفجوة التمويلية في موازنة الوكالة وأن قضية اللاجئين قضية من قضايا الوضع النهائي تحسم في إطار حل سياسي شامل للصراع على أساس قرارات الشرعية الدولية". 

وشددا على "ضرورة استمرار توفير الدعم اللازم لتمكين الوكالة من القيام بدورها إزاء اللاجئين وفق تكليفها الأممي". 

وتعاني الوكالة هذا العام عجز يصل حوالي 200 مليون دولار. وستصوت الجمعية العامة على تمديد ولايتها هذا العام ويعمل الأردن والسويد في إطار شراكة ممنهجة لدعم الوكالة. 

ورحب الصفدي جهود السويد تجاه أونروا التي تمثلت بالتبرع بمئتي مليون دولار للوكالة على مدى 4 سنوات، وحشد الدعم المالي والسياسي الدوليين للوكالة.

وأكد الصفدي وهمرجرين على "ضرورة تكاتف الجهود لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفق حل الدولتين". 

وأضاف الصفدي والمسؤولة السويدية إن "بلادهما مستمرتان في العمل لتطوير العلاقات الثنائية وتعميق التعاون والتنسيق إزاء القضايا الإقليمية ثنائيا وفِي إطار الاتحاد الأوروبي".

كما بحث اللقاء "تطورات في المنطقة وجهود مبذولة لتجاوز تحديات إقليمية وتحقيق الأمن والاستقرار".