أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسّع يوهانس هان عن وصول الاتحاد إلى مرحلة المفاوضات النهائية مع الأردن في اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ لزيادة صادرات الأردن للاتحاد الأوروبي.

وتابع هان لبرنامج العاشرة على قناة المملكة إن الاتحاد الأوروبي سيعمل على "تخفيف الشروط على الشركات في الأردن، الأمر الذي يسمح لها بتصدير منتجاتها إلى أوروبا وانتهاز الفرص الاستثمارية الموجودة في أوروبا".

وأكّد أن الأردن يعتبر أهم حليف للاتحاد الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط ويعتبر مرساة للاستقرار، مضيفاً أن "الاتحاد سيعمل ما بوسعه لدعم التنمية الاقتصادية في الأردن ودعم المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم ومحاولة إيجاد المزيد من الوظائف". 

وأضاف هان أنه بحث مع رئيس الوزراء عمر الرزاز فرصة "إنشاء اتفاقية تجارة حرة عميقة تحقق للشركات الأردنية فرصة استثمارية ضخمة للدخول إلى السوق الأوروبي"، موضحاً أن الخطوة "تسمح للصادرات الأردنية النفاذ إلى السوق العالمي كون المعايير الأوروبية معتمدة عالمياً".

وأوضح هان أن الاتحاد الأوروبي دعم الأردن منذ العام 2011 عبر "توفير 1.2 مليار يورو لدعم البلديات والمدارس لمواجهة التحديات التي فرضها اللجوء السوري على البنى التحتية في المحافظات والقرى التي تشهد ضغطا سكانيا بسبب اللجوء".

المملكة