قال رئيس بلدية ذيبان عادل الجنادبة الأحد، إنه سيتم البدء بتنفيذ "أطول خط تلفريك في العالم"، بمسافة 3700 متر، تقيمه البلدية بالشراكة مع مستثمر خاص، ويمتد من منطقة حاجب "السحيلة" إلى منطقة الزراعة في وادي الهيدان، بكلفة مليون و250 ألف دينار، بالإضافة لوجود مجمع سياحي.

وأضاف الجنادبة أن المشروع يشمل شاليهات ومخيمات سياحية ومسابح لمحبي المغامرة. وسيتم افتتاح مصنع للمستلزمات الطبية قبل نهاية هذا العام لمرضى غسيل الكلى بكلفة مليوني دينار بعد أن قدمت البلدية قطعة أرض لمستثمر ليوفر المصنع 130 فرصة عمل لأبناء ذيبان.

وأكد أنه تم البدء بإقامة مصنع مكابس الباطون من قبل مستثمر قطاع خاص بعد أن قدمت البلدية قطعة أرض ليوفر 70 فرصة عمل للمتعطلين عن العمل، بالإضافة لإنشاء شركة الطاقة الشمسية بالشراكة مع شركة الأبراج للطاقة الشمسية للبلدية 75% من الأرباح مقابل تقديم البلدية قطعة أرض لإقامة الشركة.

وبين أنه سيتم بناء 3 قاعات للمناسبات في "برزا وفلحا وبلدة ذيبان" بكلفة 250 ألف دينار، مشيراً إلى أنه تم إنشاء حديقة في "الشقيق" وسيتم إنشاء حديقة في العالية وذيبان بكلفة 100 ألف دينار.

الجنادبة، أشار إلى أنه تم افتتاح مشروع الشركة الوطنية للتدريب والتشغيل بهدف تدريب الشباب على الحرف اليدوية مثل الدهان والديكور وكهرباء المنازل بعد تبرع البلدية بمبنى يتدرب به 56 شابا من المتعطلين عن العمل، وسيتم العمل على فتح فرع آخر للفتيات لتدريبهن على المهن المختلفة.

وتابع: "سيتم تضمين مشروع مزرعة اللوز التي تبلغ مساحتها 187 دونما لمستثمر لإنشاء بركة زراعية بسعة 50 ألف متر، واستئجار 2000 دونم حولها، وتسعى البلدية إلى جر المياه من سد الموجب لزراعة سهول ذيبان التي ستوفر المئات من فرص العمل.

وأوضح رئيس البلدية، أن كوادر البلدية قامت بصنع 1700 ذراع كهرباء بكلفة دينار واحد، وكانت كلفة الذراع الواحد على البلدية 7 دنانير ونصف، وكذلك تم صناعة 200 حاوية، و1000 برميل. وأضاف، أن بلدية ذيبان لا يوجد لها دخل مالي ثابت، ولكن مع إنشاء هذه المشاريع سيكون لها إيرادات بنحو 480 ألف دينار في المستقبل القريب.

بترا