بدأ مرشحون لغرف التجارة الخميس بتقديم طلبات ترشحهم في مقرات الغرف التجارية لخوض انتخابات عضوية مجالس غرف التجارة، والتي تعتبر أول انتخابات تجرى بإشراف الهيئة المستقلة للانتخاب، بحسب الهيئة المستقلة للانتخاب.

وأعلن مدير عام غرفة تجارة عمّان مهند العطار أن الغرفة "باشرت اليوم الخميس استقبال طلبات التجار الراغبين بالترشح لعضوية مجلس إدارة غرفة تجارة عمّان وممثلي القطاعات التجارية لغرفة تجارة الأردن".

وترشّح لعضوية مجلس إدارة الغرفة في اليوم الأول 18 مرشحاً، بينما ترشّح لعضوية القطاعات التجارية المختلفة 19 مرشحاً.

ومن المتوقع أن تتنافس كتلتان رئيسيتان في الانتخابات، فيما من المتوقع أن تنافس كتلة ثالثة يتوقع تشكلها خلال اليومين المقبلين، بحسب أحد المرشحين، فضل عدم الكشف عن هويته.

مرشحون قالوا لموقع قناة المملكة الإلكتروني إنهم بدأوا بتقديم أوراق ترشحهم الخميس لغرفة تجارة عمّان، ليتم رفعها للهيئة، متوقعين أن تكون المنافسة "حادة بظل وجود 16 غرفة تجارية بكافة أنحاء المملكة".

وأشاروا ألى أن الكتل "متنوعة" بالبرامج والأفراد، وتحوي مرشحين جددا لم يخوضوا تجربة الانتخابات، ومنهم من ترشح في وقت سابق.

وبحسب الهيئة المستقلة للانتخاب، يوجد في الأردن 16 غرفة تجارية منشأة وموزعة على عمّان وإربد والزرقاء والعقبة والسلط وجرش والمفرق والكرك والطفيلة ومأدبا ومعان والمزار، والشونة الجنوبية والرصيفة والرمثا بالإضافة لعجلون".

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب أعلنت الأربعاء عن بدء استقبال طلبات الترشح لانتخابات مجالس إدارة غرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية لسنة 2019.

ويأتي استقبال طلبات الترشح وفقا لأحكام نظام غرف التجارة رقم (45) لسنة 2009 وتعديله، والتعليمات التنفيذية الخاصة بانتخاب أعضاء مجالس إدارة الغرف التجارية وممثلي القطاعات التجارية رقم (1) لسنة 2018.

ويشترط للترشح لعضوية مجالس إدارة غرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية لسنة 2019، أن يكون المرشح أردني الجنسية، وأن لا يكون محكوما عليه بجناية أو بجنحة مخلة بالشرف والأخلاق، وأن لا يكون محكوما عليه بالإفلاس، وأن تكون المؤسسة التي يترشح عنها مسددة للرسوم والاشتراكات المترتبة عليها لغرفة التجارة التي تنتسب إليها، وأن تكون المؤسسة التجارية حاصلة على رخصة مهن سارية المفعول لغايات الترشح والاقتراع.

كما تنص شروط الترشح على أن يكون المرشح رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة تجارية، وعضوا في الهيئة العامة للغرفة أو رئيسا لهيئة مديري تلك المؤسسة أو أحد مالكيها أو عضوا في مجلس إدارتها أو هيئة مديريها، وأن يكون قد مضى على انتسابه للغرفة التجارية مدة لا تقل عن سنتين ماليتين قبل التاريخ المحدد لإجراء الانتخابات.

يذكر أن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب حدد يوم السبت الموافق 5 كانون الثاني المقبل موعدا للاقتراع لانتخابات مجالس إدارة غرف التجارة وممثلي القطاعات التجارية لسنة 2019.

المملكة