قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى غرايبة الثلاثاء، إن الأردن يواصل حالياً عملية التحول الرقمي، مشيرا إلى أنه تم تحويل عدد كبير من الخدمات التقليدية الحكومية إلى إلكترونية، وتم تطبيق التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا الدفع الإلكتروني على عدد كبير من الخدمات وفي مختلف القطاعات.

وبحسب بيان صحفي صادر عن وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة قال غرايبة خلال حضوره توقيع مذكرة تفاهم بين جمعية "إنتاج" والجمعية الاقتصادية الأردنية العراقية : تم تنفيذ جزء كبير من أتمتة القطاع الصحي.

وأكد أن عملية التحول الإلكتروني مستمرة للوصول إلى الاقتصاد الرقمي الشامل.

وقعت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج" والجمعية الاقتصاديّة الأردنية العراقية، الثلاثاء ، مذكرة تفاهم بهدف تنظيم التعاون الاقتصادي، وتسهيل مهمة تشغيل العراقيين والأردنيين، والتحول الرقمي، والتعاون في مشاريع إعادة إعمار العراق.

وقال غرايبة :" الأردن على أتم الاستعداد لوضع خبراته وتجاربه العملية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي وريادة الأعمال بين أيدي العراقيين للاستفادة منها".

"الشركات الأردنية لديها خبرات تراكمية تمكنها من تقديم كل ما يلزم في هذه المجالات للأشقاء في العراق"، وفق غرايبة.

وأكد الغرايبة، أن العقول والكوادر البشرية الأردنية تتميز بخبرات وكفاءات عالية الجودة، في مجالات هندسة الخدمات ورقمنة القطاعات وحلول الأعمال.

ودعا الغرايبة العراق لمنح الشركات الأردنية المستثمرة في هذه المجالات التسهيلات اللازمة لدخول الأسواق العراقية، والاستفادة من خبراتها وتجاربها العملية.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيتم التعاون في مجالات تبادل الخبرات والاستشارات الفنية من خلال عقد اللقاءات والندوات والمؤتمرات الداخلية والخارجية، التي من شأنها رفع سوية التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقع مذكرة التفاهم رئيس هيئة المديرين في جمعية "إنتاج" بشار حوامدة، ورئيس مجلس إدارة الجمعية "الاقتصاديّة" خالد كنعان، لتنفيذ أنشطة ومشاريع مشتركة في الأردن والعراق.

وتتضمن مذكرة التفاهم التنسيق والتعاون في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التحوّل الرقميّ، ولاسيما في القطاعات "الحكومية والمالية والمصرفية والصحية والتعليم والطاقة المتجددة والتدريب لغايات التأهيل والتشغيل والتجارة الإلكترونيّة.

من جانبه، أكد رئيس جمعية "إنتاج" بشار حوامدة  أهمية تنظيم التعاون مع الجانب العراقي، كونه يعد سوقا واعدا بالنسبة للشركات الأردنيّة.

"شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردنية لديها فرص كثيرة ومتنوعة، وذات قيمة في السوق العراقية"، وفق حوامدة.

وبين حوامدة، أن مذكرة التفاهم التي وقعت بحضور الوزير الغرايبة والسفيرة العراقية في عمّان تؤسس لعمل منظم ومؤطر بصفة رسميّة، ودفعة نحو بناء شراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بين البلدين.

رئيس مجلس إدارة الجمعية الاقتصاديّة في العراق خالد كنعان أكد أهمية تبادل الخبرات بين البلدين، والاستفادة من الخبرات الأردنية.

"الاقتصاد العراقي واسع في حجمه وإمكانياته، ويحتاج إلى قدر كبير من الإسناد في مشاريع التنمية،" قال كنعان.

وأضاف كنعان، إن الجمعية الاقتصادية الأردنية العراقية بالتشارك مع رابطة المصارف الخاصة العراقية ومؤسسة التمويل الدولي و"إنتاج"، ستقوم بعقد لقاء مشترك – ورشة عمل- في بغداد في تموز/ يوليو المقبل بموضوع التحول الرقمي في القطاع المصرفي، ويليها في الأشهر المقبلة فعاليات مشتركة في قطاعات أخرى نحو التحول الرقمي.

المملكة