قال وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحاده الأربعاء، إن مؤتمر لندن للمانحين، محطة من المحطات التي تعمل عليها الحكومة الأردنية لترويج الأردن اقتصادياً ومالياً واستثمارياً، وفق بيان صدر عن هيئة الاستثمار.

وقال شحاده أثناء جلسة حوارية نظمها منتدى الاستراتيجيات الأردني لمناقشة دور القطاع الخاص الأردني في مؤتمر لندن للمانحين الذي يفترض أن يعقد نهاية فبراير 2019، إنه " تم وضع خطة متجانسة ستعمل الحكومة الأردنية على عرضها أثناء انعقاد المؤتمر، حتى يشعر المواطن الأردني بنمو اقتصادي حقيقي".

وأضاف "سيتم التركيز على 4 محاور رئيسية في المؤتمر، المحور الأول سيركز على الخطوات التي قامت بها الحكومة الأردنية خلال الأعوام التي مضت في مجال الإصلاح الاقتصادي والتشريعي والتي انعكس أثرها إيجابياً على المعايير الدولية في تحسين مرتبة الأردن الاستثمارية والاقتصادية".

 و"سيتم التطرق في المحور الثاني على المحور الاقتصادي والآلية التي ستتبع لإعادة هيكلة الدين العام للأردن بشكل يخفف الأعباء على الدولة والتي بدورها سيشهد أثرها المواطن الأردني"، بحسب الوزير. 

وقال شحاده، إن "المحور الثالث سيركز على عرض المشاريع الاستثمارية الكبرى ذات الجدوى الاقتصادية والتي سيكون لها دور في خلق فرص عمل نوعية للشباب الأردني". 

أما المحور الأخير، فقال شحاده، إنه "سيركز على محور الاستثمار والذي يعتبر من أهم المحاور في النمو الاقتصادي المستدام، حيث سيتم التركيز خلال هذا المحور على الصادرات، وخاصة تصدير الخدمات، بالإضافة إلى التركيز على الابتكار والشركات الناشئة كون الأردن يشكل 23% من أفضل الشركات الناشئة في المنطقة".

 و"سيتم التركيز على مشاريع الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى التركيز على الخدمات اللوجستية،وقدرة الأردن على المساهمة في إعادة الإعمار، والتركيز على دور السياحة، والسياحة العلاجية، وسياحة الأفلام في نمو الاقتصاد الأردني"، بحسب الوزير. 

وقالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار إن "الأردن شهد انخفاضاً كبيراً في المنح خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذي فاقم الفجوة التمويلية في الأردن".

وأضافت أن "المختلف في مؤتمر لندن هذه المرة بأنه يوجد لدى الأردن رسالة واضحة للمجتمع الدولي فحواها الاعتماد على الذات واستدامة الاقتصاد الوطني".

وشارك في الجلسة "وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري،ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار، وجمع من الخبراء والمتخصصين من القطاع الخاص".

المملكة