قالت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، إن التخفيض للضريبة العامة على المبيعات يشمل كامل المجموعة لبنود التعرفة الجمركية لجميع المسميات، وذلك بهدف منع الاجتهاد في التطبيق من المدققين في الضريبة والجمارك.

وأوضحت في بيان أصدرته الأربعاء أن تخفيض السلع التي شملها قرار مجلس الوزراء إلى نسبة 4%، يعتمد جداول التعرفة الجمركية، وبنود التعرفة الجمركية ولتطبيقها من المختصين في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ودائرة الجمارك.

ونصت أحكام المادة 5 من قانون الضريبة العامة على المبيعات رقم 6 لسنة 1994 على أنه "تنفيذاً لأحكام قانون الضريبة العامة على المبيعات ولأغراض تحديث مسميات السلع، تعتمد جداول التعرفة الجمركية وشروحاتها النافذة، وفقا لأحكام قانون الجمارك".

وأكدت أن تطبيق قانون الضريبة العامة على المبيعات يعتمد مسميات التعرفة الجمركية، بالنصوص والبنود المذكورة بالتعرفة الجمركية السارية المفعول، وأن الجدول والمسميات التي يتم اعتمادها لتطبيق القانون يعتبر وفق بنود التعرفة الفنية، ولتطبيقها يتم من المختصين في كل من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ودائرة الجمارك.

وقالت دائرة الضريبة"بالرجوع الى التعرفة الجمركية، فإنها مقسمة إلى فصول وبنود، في كل فصل تناول سلعا ذات طبيعة معينة ومنسجمة، وبهدف شمول هذه التعرفة لجميع السلع، يكون بند التعرفة لهذه المجموعة يتضمن السلع الأخرى من هذه المجموعة".
وأضافت أن "هذه السلع التي تم تخفيض ضريبة المبيعات عليها إلى نسبة 4 % تضمنت أكثر من حزمة من السلع؛ لذلك ضمت أكثر من بند تعرفة أخرى ولكن لكل منها رقم تعرفة معين يختلف عن الآخر".

وشددت على أن "المرجعية في تطبيق السلع، يعتمد على بند التعرفة، وضمن حزمة سلع ذات طبيعة معينة، وهناك بند آخر ضمن رقم تعرفة محددة له يطبق من المختصين في الجمارك والضريبة".

وأشار إلى أن "وجود بند تعرفة ضمن السلع التي تم تخفيضها إلى 4%، مثل الزواحف، جاءت ضمن مجموعة تخفيض الضريبة على الحيوانات بهدف شمول التخفيض لمجموعة الحيوانات، وهذه الزواحف ضمن مجموعة الحيوانات المعتمدة في جدول التعرفة الجمركية، والتخفيض جاء بهدف شمول المجموعة كاملة".

ومن أبرز السلع التي تم تخفيض الضريبة عليها، "الفول والحمص المعلب المحضر، أو المحفوظ بغير الخل أو حمض الخليك أو السكر، المرتديلا من حبش أو بط أو أوز أو غرغر (دجاج غينيا) أو مرتديلا من فصيلة الأبقار، أو مرتديلا من لحوم أو من أحشاء وأطراف، وأسماك غير مفرومة، محضرة أو محفوظة، وأسماك محضرة أو محفوظة بما فيها المفرومة".

كما شملت "المعكرونة المحتوية على بيض، وشعيرية لا تحتوي على بيض، وطيورا حية والنحل والكرنب والملفوف والقرنبيط والخضار والخس والهندباء واللفت والفجل والبنجر والكلمنتينا والجريب فروت والبوميلي والتفاح والكرز الحامض والبازلاء ولوبياء أو فاصولياء، وملح الطّعام وأقلام الرصاص وأقلام التلوين ورب البندورة".

بترا