قررت اللجنة التي شكلها رئيس الوزراء عمر الرزاز للوقوف على حيثيات حادثة البحر الميت تحويل التقارير التي تردها من الوزارات والجهات المعنية بالحادث كافة إلى لجان فنية محايدة لدراستها وتقييمها وإرسال التوصيات اللازمة بشأنها.

واستمعت اللجنة خلال اجتماعها الثاني الذي عقدته الأحد برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير دولة / رئيس اللجنة رجائي المعشر إلى إيجاز من عدد من الوزراء والمسؤولين بشان التفاصيل المتعلقة بعمل وزاراتهم ذات الصلة بالحادث المؤلم.

وقال وزير المياه والري رائد ابو السعود إن ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول "فتح بوابات سد زرقاء – ماعين"، ما أدى إلى حدوث سيول في المنطقة يوم الخميس الماضي "كلام عار عن الصحة تماما".

ولفت إلى أن السد وهو من السدود الصغيرة الذي شيد العام الماضي كان فارغا تماما من المياه قبل الحادثة بيوم وأن كميات المياه التي استقبلها السد يومي الخميس والجمعة وصلت فقط إلى نحو 400 ألف متر مكعب وهي نسبة بسيطة من سعته التخزينية البالغة نحو 2 مليون متر مكعب، نافيا أن يكون له بوابات أصلا حتى يتم فتحها.

وأشار إلى أن الصورة التي تم تداولها بشأن فتح بوابة للسد تعود لصورة قديمة قبل نحو 3 سنوات لتنظيف سد الموجب.

وأوضح أبو السعود أن السد يوجد له مهرب أسفله عبارة عن أنبوب قطره 500 ملم لتسييل حوالي 50-70 مترا بالدقيقة ليستفيد منها المزارعون على مجرى الوادي، "لذا فإن الكميات المتدفقة تكون قليلة".

وقال "لو كانت المياه الهائلة تدفقت من السيل لأحدثت أضرارا كبيرة بالمزروعات على جانبي منطقة أسفل السد وهو ما لم يحصل".

ولفت إلى أن كميات الأمطار التي هطلت في مناطق محافظة مادبا، وصلت إلى نحو 40 ملم بالساعة وهي كميات كبيرة وأن مجموع التدفق في منطقة الحادث وصلت إلى كميات كبيرة سارت بسرعة تدفق عالية جدا نظراً لجريانها من منطقة عالية إلى أخفض نقطة.

وقررت اللجنة تحويل التقرير المتعلق بالسد إلى لجنة فنية محايدة تضم ممثلين عن نقابة المهندسين ونقابة المقاولين وخبراء وشركات متخصصة في المياه والسدود لمراجعة التقرير وتقييمه وتقديم التوصيات بشأنه.

من جهته، أشار وزير الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين إلى أنه عقد اجتماعا صباح الأحد مع ممثلين عن المناطق التنموية وسلطة وادي الأردن والجمعية الملكية لحماية الطبيعة لغايات تحديد مسؤولية موقع وادي زرقاء ماعين وسيكون هناك تقرير مفصل بشأنه خلال اليومين المقبلين.

وتحدث وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة حول عمل اللجنة المشكلة في وزارة التربية للتحقيق في الموافقات التي منحت للرحلة المدرسية.

ولفت إلى أنه تم تعليق الدراسة في مدرسة فكتوريا لحين صدور التقرير الذي سيتضمن تعديل تعليمات الرحلات المدرسية التي تم إلغاؤها حتى إشعار آخر.

وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش لفت إلى أنه طلب من مدير الأمن العام تفعيل القرار السابق بمنع مرور الشاحنات ذات الأوزان العالية مؤقتاً إلا بتصريح مسبق.

وأشار إلى أنه سيتم الأسبوع المقبل طرح عطاء لإعادة تأهيل الجسور على طريق البحر الميت وسيتم اليوم تعبيد التحويلة عند مكان انهيار الجسر القديم الذي يبعد نحو 5 كيلومترات عن مكان الحادث وإعادة فتحها أمام حركة السير لافتا إلى أنه ستكون هناك لجان فنية لتقييم أوضاع الجسور والطرق في المملكة.

وقدم نائب سمو رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات العميد عدنان العبادي إيجازا حول الدور الذي يقوم به المركز في تنسيق جهود أجهزة الدولة المعنية كافة لمواجهة أي أزمة، لافتا إلى أن المركز الذي يعد المظلة الرئيسية لإدارة أي أزمة سيقدم تقريرا مفصلا حول نقاط القوة والضعف في التعامل مع الأزمات والكوارث.

المملكة