أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بناء 3500 وحدة سكنية استيطانية في منطقة E1، الواقعة شرق القدس المحتلة، قائلة إن القرار "تحدصارخ لجميع القرارات الدولية وفي مقدمتها قرار مجلس الامن 2334 بشأن الاستيطان في الارض الفلسطينية المحتلة".

ورأت الوزارة في بيان لها الثلاثاء، أن اعلانات نتنياهو عن مشاريعه الاستيطانية تأتي تنفيذا لبنود خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ما تسمى "صفقة القرن" لفرض واقع جديد على الأرض تحت المظلة الأميركية، وتقويض أية فرص لإقامة دولة فلسطينية متواصلة جغرافياً على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي إلى سرعة التحرك وعدم الاكتفاء بالادانات، لحماية حل الدولتين وفق قرارات الشرعية الدولية.

نتنياهو، قال في وقت سابق الثلاثاء، إنه يمضي قدما في خطة لبناء نحو 3500 منزل لمستوطنين يهود على مشارف القدس المحتلة في مشروع كان مجمدا بعد أن قوبل بانتقادات دولية.

وأضاف نتنياهو "أصدرت توجيهات ... بشأن خطة بناء 3500 وحدة سكنية في المنطقة إي-1" مشيرا إلى المرحلة الأولية من الخطة، وأضاف "لقد تأخر هذا لمدة 6 سنوات ونصف السنة".

ويشمل مشروع E1 مساحة تبلغ 12443 دونماً من أراضي قرى (الطور، عناتا، العيزرية، أبوديس)، وصادق عليه وزير الجيش الإسرائيلي إسحق مردخاي عام 1997.

وتقول وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن المشروع يهدف إلى عزل وبتر مدينة القدس عن محيطها الفلسطيني؛ بالتزامن مع خلق امتداد استيطاني، نحو الشرق، يربط القدس الشرقية بتكتل "معالي أدوميم" الاستيطاني، وصولاً إلى البحر الميت شرقاً.

رويترز + وفا