وجّه رئيس الوزراء عمر الرزاز، لوزيري الداخلية والصحة بمتابعة تداعيات حريق أودى بحياة 13 شخصا وإصابة 3 آخرين من الجنسية الباكستانية في مزرعة في منطقة الكرامة في الشونة الجنوبية.

وأكد الرزاز أهمية التنسيق بين المديرية العامة للدفاع المدني ومختلف الجهات المعنية، لسرعة إجراء التحقيق في الحادثة للوقوف على أسبابها وتوفير العلاج اللازم للمصابين، مطالبا بضرورة توسيع حملات التوعية، خصوصا في فصل الشتاء، تجاه كل ما يعرض حياة المواطنين والمقيمين والزوار للخطر، وبما يمنع تكرار الحوادث.

وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، قال إنه اتصل بنظيره الباكستاني شاه محمود قريشي، معزيا إياه بضحايا "الحادث المؤسف الذي ذهب ضحيته 13 مواطنا باكستانيا في الشونة الجنوبية".

وتوفي فجر الاثنين، 13 شخصا بينهم ثمانية أطفال وأصيب 3 آخرون، جميعهم يحملون الجنسية الباكتسانية، إثر حريق اندلع في منزل في منطقة الكرامة، التابعة للشونة الجنوبية، بحسب ما ذكرت مديرية الدفاع المدني، فجر الاثنين. 

رئيس الوزراء، عبر عن صادق التعازي والمواساة للحكومة الباكستانية والشعب الباكستاني الشقيق بهذا المصاب الأليم، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ورضوانه وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين.

وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد العضايلة، قال عبر تويتر: "خالص التعازي والمواساة لأسر أشقاءنا الباكستانيين، الذين قضوا جراء الحادث الآليم فجر اليوم في الشونة الجنوبية، وتمنياتي للمصابين بالشفاء العاجل".

وقال الناطق باسم مديرية الدفاع المدني، إياد العمرو لـ "المملكة"، إن "الحريق حدث عند الساعة 2:08 فجر اليوم ... المتوفون هم 8 أطفال وأربع نساء ورجل واحد".  

وقال إن "الدلائل الأولية للحريق تشير إلى أن السبب هو تماس كهربائي، وهو ما ستؤكده اللجنة المشكلة لمعرفة الأسباب وراء هذا الحريق المفجع". 

في حين تحدثت المديرية في بيان، أن "فرق الإطفاء في محافظة البلقاء تعاملت فجر اليوم مع حريق شب في بيت من صفيح الزينكو تسكنه عائلتان تحملان الجنسية الباكستانية داخل إحدى المزارع في منطقة الكرامة/الشونة الجنوبية".

وأضافت أن "الحريق نتج عنه وفاة 13 شخصا إثر تعرضهم لحروق بالغة في الجسم وإصابة 3 آخرين بحالة من الهلع والخوف، حيث قامت فرق الإطفاء بإخماد الحريق". 

مدير مستشفى الشونة الجنوبية د. فايز الخرابشة قال لـ"المملكة"إن المتوفين من مواليد بين الأعوام من 1992 إلى 2019.

"جميع الجثث في المركز الوطني للطب الشرعي، بعد أن كشف عليهم المدعي العام والطب الشرعي لدينا في المستشفى"، وفق الخرابشة.

موقع حريق شب في منزل في منطقة الكرامة التابعة للشونة الجنوبية. (معاذ الحنيطي / المملكة)

(موقع حريق شب في منزل في منطقة الكرامة التابعة للشونة الجنوبية. معاذ الحنيطي / المملكة)

ووفق بيان للسفارة الباكستانية في عمّان قبل عامين، وصل عدد الجالية الباكستانية في الأردن إلى 15 ألفا، يعمل معظمهم في القطاع الزراعي.

فيما بلغ عدد تصاريح الوافدين المسجلين لدى وزارة العمل ممن يحملون الجنسية الباكستانية 12.924 ألف تصريح، خلال الفترة من 1-1-2016 وحتى 7-10-2019، منهم 12.140 ذكور، و784 إناث.

وتتوزع تصاريح العمل وفق بيانات رسمية اطلعت عليها "المملكة" على عدة قطاعات، غالبيتها في قطاع الزراعة وصيد الأسماك والتي بلغت 7.390  آلاف تصريح عمل، والباقي يتوزعون في قطاعات التعدين والتشييد وتجارة الجملة.

المملكة