نجح منتخبات السعودية والعراق وإيران في التأهل إلى دور الـ 16 من بطولة كأس آسيا لكرة القدم بعد توفقها على لبنان واليمن وفيتنام على التوالي، ليصبحوا رابع وخامس وسادس منتخب تتأهل لهذا الدور.

المنتخب السعودي عبر إلى الدور الثاني للمرة الأولى منذ عام 2007 بعد فوزها المستحق على لبنان 2-0 ضمن الجولة الثانية من المجموعة الخامسة.

ورفعت السعودية، حاملة اللقب ثلاث مرات، رصيدها إلى 6 نقاط بعد تفوقها على كوريا الشمالية 4-0 في فوز افتتاحي الأول منذ 1996، وتخطت لبنان بعدما سيطرت وكانت الأكثر فرصا خلال اللقاء، فيما بقي رصيد الأخير دون نقاط.

ولحقت السعودية بالأردن والصين وكوريا الجنوبية وإيران والعراق، في النهائيات التي يخوضها 24 منتخبا للمرة الأولى ويتأهل الى دورها الثاني متصدر ووصيف كل من المجموعات الست وأفضل أربعة منتخبات حلت في المركز الثالث.

وسجل فهد المولد (12) وحسين المقهوي (67) الهدفين.

وتابعت السعودية مسارها التصاعدي معوضة بدايتها المخيبة وخسارتها الخماسية أمام روسيا في كأس العالم.

وأحرز العراق هدفين في أول 19 دقيقة وأهدر عدة فرص سهلة في القمة العربية، حيث جاء الهدف الأول بواسطة المهاجم الشاب مهند علي في الدقيقة 12، وأضاف بشار رسن الهدف الثاني بعد مرور سبع دقائق، واختتم البديل علاء عباس الثلاثية في الوقت المحتسب بدل الضائع.

وبات رصيد العراق ست نقاط من أول جولتين ليلحق بمنتخب إيران الذي ضمن الصعود في وقت سابق اليوم أيضا بالتفوق 2-صفر على فيتنام ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وبات العراق خامس المنتخبات المتأهلة إلى دور الستة عشر قبل ختام الجولة الثانية من منافسات دور المجموعات بعد الأردن والصين وكوريا الجنوبية وإيران.

ونجح المنتخب الإيراني، في التأهل لدور الـ 16 من بطولة كأس آسيا لكرة القدم بتغلبه على نظيره الفيتنامي بهدفين دون رد.

وفي لقاء جمع المنتخبين ضمن الجولة الثانية للمجموعة الرابعة، سجل الإيراني سردار أزمون هدفي المباراة.

ورفعت إيران رصيدها إلى 6 نقاط في المركز الأول للمجموعة الرابعة مؤقتا، ليحجز بطاقة التأهل إلى الدور الثاني من البطولة، فيما بقي رصيد فيتنام دون نقاط في المركز الأخير.

المملكة + رويترز + أ ف ب