رفعت المؤسسات والأجهزة الرسمية العاملة في مدينة العقبة جاهزيتها وإجراءاتها الوقائية على النقاط الحدودية البرية والبحرية والجوية للحيلولة دون وصول فيروس كورونا إلى الأردن والحفاظ على صحة وسلامة المواطن.

وأكد مدير عام الهيئة البحرية الأردنية في العقبة محمد سلمان أن الهيئة اتخذت إجراءات مشددة لمنع وصول فيروس كورونا إلى العقبة من خلال تشديد إجراءات رقابية على جميع السفن القادمة إلى خليج العقبة من خلال فحص الطواقم قبل اصطفاف البواخر ودخولها إلى ميناء العقبة وإلزام جميع الطواقم المرافقة للبواخر بتقرير يكشف عن الحالة الصحية لكافة أفراد الطاقم المرافقين للبواخر.

وأضاف أن الهيئة منعت مؤخرا تفريغ نفايات البواخر من الدول التي ينتشر فيها فيروس كورونا داخل ميناء العقبة كإجراء احترازي، وتم التعميم على جميع العاملين في شركات الملاحة بضرورة ارتداء ملابس واقية خصوصا الذين يتطلب عملهم الصعود على متن السفن.

وأشار مدير مديرية صحة العقبة إبراهيم المعايعة أن المديرية تشرف على 8 معابر حدودية على مدار الساعة من خلال كوادرها الصحية وأجهزة الكشف الحراري بهدف اكتشاف أي حالة ومنع وصول الفيروس إلى العقبة لافتا النظر إلى أنه تم منع رعايا 4 دول من دخول الأردن هي الصين كوريا إيران وإيطاليا لانتشار المرض في تلك البلدان.

وأكد المعايعة أن العاملين في العقبة من الجالية الصينية لا توجد بينهم أي إصابة بفيروس كورونا موضحا أن من يسافر إلى الصين منهم لا يسمح له بالدخول إلى أراضي الأردن مرة ثانية.

فيما بين مدير مطار الملك الحسين الدولي في العقبة ناصر المجالي أن السياح القادمين من إيطاليا لا يمكن دخولهم إلى العقبة باستثناء الأردنيين القادمين من إيطاليا عبر الخطوط الأوروبية، مؤكدا أنه تم تركيب أجهزة مسح حراراي في المطار لفحص المسافرين القادمين من خارج الأردن، وتم توزيع كمامات على جميع الموظفين لحمايتهم من الفيروس.

بترا