قالت الخطوط الجوية الملكية الأردنية، السبت، إن إجمالي إيرادات الشركة انخفض بشكل "حاد" ووصل إلى مستويات "غير مسبوقة"، مدفوعا بتوقف كافة الرحلات المجدولة باستثناء رحلات الشحن الجوي، بسبب إجراءات هادفة إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

الحكومة علقت جميع الرحلات الجوية من الأردن وإليه، منذ 17 آذار/مارس، ضمن إجراءات احترازية؛ للحد من انتشار الفيروس.

وأوضحت الملكية الأردنية في إفصاح موجه إلى هيئة الأروراق المالية، أن احتساب مدى تأثير أزمة كورونا يتوقف على الموعد المحدد لإعادة فتح مطار الملكة علياء الدولي، ومطارات العالم، إضافة إلى القيود الممكن فرضها على حركة المسافرين وعودة الطلب على السفر إلى مستوياته المعتادة.

"يصعب احتساب الأثر المالي المستقبلي، إلا أن الكلف المالية الثابتة تبلغ نحو 18 مليون دينار شهريا، يعود معظمها إلى إيجار الطائرات، ومخصصات الصيانة، ورواتب الموظفين والاستهلاكات".

وتسعى الشركة حاليا إلى تخفيض تلك الكلف ما أمكن، وفق الإفصاح.

وأدى إلغاء كافة رحلات المسافرين إلى طلب المسافرين استرجاع أثمان تذاكرهم، إذ بلغ إجمالي أثمان التذاكر المرتجعة 16 مليون دينار.

الشركة قالت، إنها اتصلت مع جميع مورديها ومؤجري الطائرات والمقرضين لإعادة جدولة مستحقاتهم لعدة أشهر، إضافة إلى سعي الشركة إلى الحصول على تسهيلات مالية عبر برنامج دعم القطاعات الاقتصادية لمواجهة "التدني المتوقع في مستويات السيولة النقدية".

المملكة