زار جلالة الملك عبدالله الثاني، الأربعاء، مجمع الملك الحسين للأعمال، واطلع على سير العمل في مشروع توسعته، التي تأتي بهدف توفير مساحات إضافية تماشيا مع زيادة الطلب من الشركات المحلية والعالمية للانضمام إلى بيئة الأعمال في المجمع، والذي وصلت نسبة الإشغال به حاليا إلى 100%.

وجال الملك في الموقع، حيث أكد أهمية هذه التوسعة لتمكين مجمع الملك الحسين للأعمال كمركز إقليمي للإبداع والابتكار من استقطاب المزيد من الشركات المحلية والعالمية.

وستقام التوسعة على مساحة 40 ألف متر مربع من المساحات المكتبية، وتضم 5 مباني، ويتوقع أن يتم الانتهاء من إنشائها مطلع عام 2021، لتوفر حال إشغالها حوالي 1500 فرصة عمل.

واستمع الملك إلى إيجاز قدمه الرئيس التنفيذي لمجمع الملك الحسين للأعمال سعود السرور، حول المخطط الشمولي للمجمع الذي يتضمن 3 مليون متر مربع من المباني ومرافق الأعمال والرعاية الصحية، ومرافق متعددة الاستخدام ومرافق ترفيهية.

ويحتضن مجمع الأعمال ما يقارب 75 شركة محلية وعالمية، وأكثر من 150 شركة ناشئة و4500 موظف في شركات قطاع تكنولوجيا المعلومات، والرعاية الصحية، والإعلام، كما يحتضن جامعة الحسين التقنية ومبنى للجامعة الألمانية الأردنية لتدريس برنامج الماجستير.

وزار الملك، داخل المجمع، شركات ريادية مثلت قصص نجاح ومثابرة لمؤسسيها من الشباب الأردنيين، وتنطوي تحت مظلة حاضنة الجمعية العلمية الملكية للابتكار(iPARK)، شملت شركات نظام التوزيع العالمي لتكنولوجيا المعلومات المالكة لتطبيق (Hidden Flights)، والدرب الساطع للوكالات التجارية، وصقر للروبوتات الذاتية.

وقدم الرئيس التنفيذي لـ(iPARK)، مستشار رئيس الجمعية العلمية الملكية للابتكار عمر حمارنة إيجازا، أمام الملك، حول الشركات التي احتضنتها ودعمتها الحاضنة، البالغة أكثر من 200 شركة ناشئة توفر نحو ألفي فرصة عمل مباشرة.

وحسب حمارنة فإن الحاضنة قدمت تدريبا وإرشادا لأكثر من 3500 من رياديي الأعمال الأردنيين، وقدمت توعية ريادية لأكثر من 12.5 ألف مشارك، وإدارة ما يقارب من ألف ابتكار أردني، والمساعدة على الحصول على مئات براءات الاختراع محليا وعالميا ومساندة أكثر من 20 مؤسسة وطنية بصياغة سياسات الملكية الفكرية المتعلقة بها.

وفي شركة نظام التوزيع العالمي لتكنولوجيا المعلومات، عرض المؤسس والرئيس التنفيذي هاني صالح، شرحا حول الشركة، التي تأسست عام 2018، موضحا أنها ستطلق قريبا تطبيقا لتسويق المنشآت والمواقع السياحية للمستخدم من خارج الاْردن وداخله بالتعاون مع شركة تطوير العقبة، واستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في إعداد برامج سياحية بناء على رغبات مستخدمي التطبيق.

واستمع الملك إلى إيجاز من مؤسس وشريك في شركة الدرب الساطع للوكالات التجارية منذر فاضل عن الشركة، التي تعنى بتطوير وتصميم وتصنيع حل أوتوماتيكي لتنظيف ألواح الطاقة الشمسية دون أي تدخل بشري، مصنعة بالكامل بأياد وخبرات أردنية وتعمل على تقليل الوقت والتكاليف اللازمة في عملية التنظيف.

وخلال زيارة الملك لشركة صقر للروبوتات الذاتية، استمع إلى إيجاز من مؤسس وشريك في الشركة يوسف عمورة، عن الخدمات التي تقدمها الشركة في الأنظمة الذكية القائمة على الطائرات بدون طيار (Drone)، مشيرا إلى أن الشركة تعمل مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي على وضع إطار قانوني لتنظيم العمل بالطائرات بدون طيار، وتدريب المستخدمين على أفضل الممارسات في استخدامها.

وبحضور الملك جرى في مجمع الملك الحسين للأعمال إطلاق برنامج تحليل البيانات الصحية "هدى"، المنبثق عن شركة الحوسبة الصحية "حكيم"، الهادف إلى تحليل البيانات من خلال توظيف التقنيات وحلول الذكاء الاصطناعي، للاستفادة منه في تطوير القطاع الصحي لتوفير خدمة أفضل للمواطنين، والتوجه لاستخدام البيانات الطبية لغايات التنبؤ بالإضافة إلى الاستخدامات الوقائية والاحترازية.

ورافق الملك في الزيارة رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشار الملك للاتصال والتنسيق، ومستشار الملك للسياسات والإعلام، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة، ووزير الصحة، ومدير عام الخدمات الطبية الملكية.

المملكة