وافق مجلس الوزراء العراقي على تزويد الأردن بـ 10 آلاف برميل يومياً من نفط خام كركوك مطروح محطة الصينية – بيجي صلاح الدين.

وزارة النفط العراقية وضّحت في بيان على موقعها الإلكتروني إن الاتفاق سيتم وفق "معادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت مطروحاً منه تكاليف النقل واختلاف المواصفات، وتنقل بالحوضيات الى مصفاة الزرقاء".

ووفق كتاب صدر عن المجلس بتاريخ 30 يناير 2019، فإن الكميات ستقدّم للأردن بمعادلة سعرية مرتبطة بسعر خام برنت مطروحا منها تكاليف النقل واختلاف المواصفات، مع الآخذ بعين الاهتمام تسهيلات الجانب الأردني من خلال تخفيض الرسوم والفوائد على السلع العراقية الواردة عبر ميناء العقبة.

وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، بترا، نقلت عن رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، قوله إن "اتفاقاً نفطياً مهماً بين العراق والأردن سيوفر فرصاً عديدة للعمل".

المكتب الإعلامي لعبد المهدي قال في بيان الخميس، إن رئيس الوزراء العراقي "كشف عن قرب تنفيذ اتفاقية نفطية وتجارية مع الأردن خلال اليومين المقبلين، من شأنها أن تؤمن آلاف فرص العمل في البلدين الشقيقين".

"المرحلة المقبلة ستشهد انفتاحاً اقتصادياً كبيراً على المحيط الإقليمي والعالمي، وخلال يومين سيتم تنفيذ اتفاقية مهمة مع الأردن تتعلق بتصدير النفط وفتح منفذ طريبيل، وأن ذلك سيؤمن آلاف فرص العمل في مجال النقل وتقديم الخدمات".

وشهدت العلاقات بين العراق والأردن انفتاحاً واسعاً عبر زيارة مهمة لجلالة الملك عبدالله الثاني لبغداد وسبقتها زيارة لرئيس الوزراء عمر الرزاز، فضلا عن اختتام وفد أردني كبير زيارة لبغداد قبل يومين، يرأسه نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر، وبالمقابل زيارة لرئيس الجمهورية العراقية برهم صالح لعمان الشهر الماضي.

المملكة + بترا