بدأت اليوم الثلاثاء في العاصمة الأميركية واشنطن الاجتماعات الرسمية للوفد الوزاري الاقتصادي الأردني، والتي تهدف إلى إطلاع المؤسسات الدولية والإدارة الأميركية على برنامج النمو الاقتصادي الهادف إلى تشجيع الاستثمار وزيادة التشغيل بما ينعكس على تحسين معيشة المواطن الأردني.

وتأتي اجتماعات الوفد مع هذه المؤسسات نظرا لدورها المهم في مجال توفير الدعم الفني والمالي للأردن بما في ذلك دعم الجهود الأردنية في التحضير "لمؤتمر لندن لدعم الاقتصاد والاستثمار في الأردن" والذي سيعقد في فبراير المقبل.

ويضم الوفد الوزاري الاقتصادي الأردني كلا من وزير المالية عز الدين كناكريه ووزيرة التخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار ومحافظ البنك المركزي الأردني زياد فريز.

واستهل الوفد الأردني جلسته الأولى من لقاءاته الرسمية بلقاء نائب مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون السياسة النقدية الدولية، حيث قدم الوفد الأردني الشكر للجانب الأميركي على برامج المساعدات وضمانات القروض الأميركية.

وفِي نهاية اللقاء أكد كناكريه أن الأردن أكد خلال الاجتماع الذي تم على مواصلة تنفيذ البرامج المعتمدة المتعلقة بالإصلاحات المالية والاقتصادية وبما ينعكس إيجابيا على النمو الاقتصادي وفرص العمل حسب ما تضمنه أولويات الحكومة للعامين القادمين.

كما التقى الوفد الأردني في جلسة حوارية مع عميد مجلس المديرين التنفيذيين والمدير التنفيذي في البنك الدولي ميرزا حسن الذي أكد على استمرار دعم مجموعة البنك الدولي للأردن اقتصاديا وتمكينه للحصول على تمويل ميسر لدعم الموازنة العامة والأولويات التنموية المختلفة.

وأكدت قعوار أن العلاقة بين الأردن ومجموعة البنك الدولي علاقة استراتيجية، حيث يعتبر البنك أحد الشركاء الرئيسيين في العملية التنموية في الأردن، كما نتطلع إلى مزيد من التعاون في المرحلة المقبلة لتحقيق الأهداف التنموية ضمن إطار برنامج عمل الحكومة للأعوام 2019-2020.

وقال فواز البلبيسي مستشار مجلس إدارة البنك الدولي إن البنك وبالشراكة الكاملة مع الأردن ينتقل الآن من مرحلة إدارة أثر الأزمات الإقليمية التي أثرت سلبا على الاقتصاد الأردني إلى مرحلة تعافي الاقتصاد الأردني والنهوض بالنمو من خلال برامج إصلاحات تهيئ المناخ الملائم لجذب الاستثمار وتحديث البنية التحتية للأردن وتحقيق النمو المستدام.

كما التقى الوفد الاقتصادي الأردني كبير موظفي اللجنه الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية والعمليات الخارجية والبرامج ذات الصِّلة بمجلس الشيوخ الأميركي.

وفِي آخر اجتماعات اليوم، التقى الوفد الاقتصادي كريس ميلر مدير دائرة الشؤون النقديه مساعد وزير المالية الأميركي لشؤون الإعلام والدبلوماسية العامة، وتناول الجانبان تكثيف التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية وبما يعود بالنفع على البلدين.

المملكة