قال الناطق باسم وزارة الصحة حاتم الأزرعي الثلاثاء إنه "تم انتخاب الأردن عضوا في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب الذي كان الأردن قد ترأسه في سنوات سابقة".

ويشارك الأردن، في اجتماعات الدورة 72 لجمعية الصحة العالمية ووزراء الصحة في دول أقليم شرق المتوسط، والدورة 52 لمجلس وزراء الصحة العرب التي تعقد في العاصمة السويسرية جنيف خلال الفترة من 19 – 28 أيار/مايو الحالي.

الوفد الأردني الذي يرأسه وزير الصحة سعد جابر، يضم أمين عام المجلس الصحي العالي محمد الطراونة، والمندوب الأردني الدائم في جنيف السفير سجا المجالي، ومسؤول الملف الصحي في المندوبية الأردنية الدائمة في جنيف عدي القرالة.

وأضاف أن "وزير الصحة عقد سلسلة لقاءات على هامش هذه الاجتماعات مع عدد من مسؤولي الصحة ووزراء صحة، حيث التقى مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسوس، وبحثا العديد من القضايا الصحية، ولا سيما التي تخص الأردن لتعزيز التعاون والتنسيق حولها، كما التقى البرفسور مارك سالتر وبحثا سبل التعاون وتدريب الكوادر الصحية الأردنية في مجال الأمن البيولوجي الحيوي".

الأزرعي أشار إلى أن "الوزير التقى على هامش هذه الاجتماعات نظراءه السعودي توفيق الربيعه، والعماني أحمد السعيدي والفلسطيني مي كيلة، والمصري هالة زايد، وبحث معهم التعاون الصحي الثنائي، وأفاق تعزيزه في المجالات الصحية كافة".

كما التقى "نظيرته التونسية سنية بالشيخ وبحث معها التعاون الصحي وسبل تطويره، حيث أبدت رغبة بلدها في الاستفادة من التجربة الأردنية في المجال الدوائي، فضلا عن الاستفادة من تجربة مستشفى الأمير حمزة على صعيدي الإدارة الذاتية والمالية".

وشارك وزير الصحة في ندوة حوارية نظمها المنتدى الاقتصادي العالمي، حول التغطية الصحية الشاملة.

وأكد سعد جابر، "حرص الأردن وسعيه إلى الوصول إلى هذه التغطية" مستعرضا المراحل التي وصل إليها الأردن على هذا الطريق وما حققه في مجال التأمين الصحي الشامل الذي يعد "ركنا مهما وخطوة متقدمة على طريق تحقيق التغطية الصحية الشاملة"، كما شارك الوزير في ندوة نظمها المنتدى حول الرعاية الصحية في ظل التكنولوجيا الحديثة.

المملكة