قال وزير الأشغال العامة والإسكان فلاح العموش، الأحد، إنّه سيتم إنجاز 27 كم من الطريق الصحراوي الشهر الحالي، حيث أنجز نحو 75% بعد فتح 246 كم أمام حركة السير في الأجزاء الثلاثة من المشروع، منها 156 كم على الجانب المتجه من العقبة إلى عمّان، و89 كم بالاتجاه المعاكس.

وأضاف العموش أنّ مقاطع الطريق التي انتهى العمل منها 3 مسارب، تستخدم تحويلات مرورية والسير عليها باتجاهين، حيث اعتمدت الوزارة في التحويلات أفضل المواصفات الدولية لتحقيق السلامة المرورية وضمان انسيابية المرور.

"مشروع الطريق الصحراوي ضخم و حيوي ومن أهم الطرق الخارجية في الأردن، ويجري العمل فيه على نظام التحويلات المتقطعة لتلافي إغلاق الطريق لعدم وجود طريق بديل لتحويل السير عليه"، بحسب المسؤول الحكومي.

وأشار إلى أنّ كل تحويلة لا يزيد طولها عن 7 كيلومترات وذلك لعدم إرهاق مستخدمي الطريق ولا تقل المسافة بين التحويلة والأخرى عن 8 كيلومترات، حيث جهزت كل تحويلة في بدايتها، (حواجز إسمنتية، أبراج إنارة على مداخل ومخارج التحويلة، إشارات مرورية مضيئة، عاكسات فسفورية أرضية، ولوحات مضيئة).

العموش، قال: الوزارة اعتمدت مخططات خاصة في التحويلات المرورية بعد دراستها من مهندسي السلامة المرورية في المكاتب الاستشارية وإجراء الكشف الحسي على الموقع من قبل الجهات المعنية في إدارة السير، والدفاع المدني، والحكام الإداريين، والمجتمع المحلي، ويتم قبل فتح التحويلات للسير، الكشف المشترك عليها وإعطاء الموافقة عليها.

وبين أنّه بعد عمل تحويلة، يتم مراقبتها للتأكد من فعاليتها وتعزيز عناصر السلامة في حال الحاجة لذلك.

بترا