انخفضت القيمة السوقية للشركات المدرجة في بورصة عمّان، بقيمة 297.5  مليون دينار، وبنسبة انخفاض بلغت 2.3%، مقارنة مع آخر جلسة قبل إيقاف التداول في بورصة عمان بتاريخ 16 آذار/ مارس الماضي.

وتراجعت القيمة السوقية للشركات المدرجة بقيمة تجاوزت 2 مليار دينار وبنسبة 14% منذ بداية العام الحالي حتى نهاية جلسة الاثنين.

وبالنسبة للمؤشر العام للبورصة، فقد بلغت نسبة انخفاضه بأكثر من 2% مقارنة مع إغلاقه قبل إيقاف التداول في بورصة عمان.

وعند مقارنة المؤشر العام للبورصة مع نهاية العام الماضي، يظهر تراجع بنسبة 10% ليسجل مستويات 1633 نقطة الاثنين، وهي أقل مستويات لم يسجلها المؤشر العام للبورصة منذ عام 2003.

أما بالنسبة لأحجام التداول، فقد بلغت مستويات تاريخية من الانخفاض ليبلغ حجم التداول في جلسة الاثنين حوالي 878 ألف دينار، ولكن مرتفعة عن أولى جلسات التداول ليوم أمس (الأحد) والتي سجلت حوالي 270 ألف دينار وذلك بعد استئناف التداولات في البورصة.

وشهدت التداولات خلال جلستي تداول الأحد والاثنين انخفاضا ملحوظا في عدد الشركات المتداولة حيث بلغ عدد الشركات المتداولة في جلسة الاثنين 25 شركة فقط.

رئيس الوزراء عمر الرزاز، كان قد أصدر قرارا باستئناف التداول والعمل في بورصة عمان اعتبارا من 10 أيار/ مايو الحالي، وبتنسيب من هيئة الأوراق المالية تزامنا مع فتح جميع القطاعات الاقتصادية والانتاجية في الأردن، وذلك بعد قرار ايقافها اعتبارا من 17 آذار/ مارس الماضي.

وكانت قد أقرت هيئة الاوراق المالية وبورصة عمان إجراءات استباقية تحفيزية قبل عودة العمل في بورصة عمان شملت جملة من القرارات بتعديل تعليمات التمويل على الهامش وتعديلات على تعليمات شراء أسهم الخزينة اضافة الى الزام الشركات المساهمة العامة بالإفصاح عن اية معلومات جوهرية خلال فترة الانقطاع و تزويد الهيئة والبورصة بتقرير أولي يبين مدى تاثير جائحة كورونا على انشطة الشركات التشغيلية ،اضافة الى الافصاح عن قرارات مجالس ادارات الشركات خلال فترة الانقطاع.

ومددت هيئة الأوراق المالية المهل القانونية المتعلقة بتلسيم البيانات المالية عن العام الماضي 2019، إضافة الى تمديد فترة السماح لتسليم البيانات المالية عن الربع الاول من العام الحالي.

هيئة الاوراق المالية وافقت على قرار مجلس إدارة بورصة عمان بتخفيض الحدود السعرية اليومية العليا والدنيا للشركات لتصبح 2.5%، إضافة إلى خفض مدة التداول المستمر لتصبح ساعة واحدة في كل يوم تداول.

* محلل مالي

المملكة