قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، بيير كرينبول، الأحد إن عجز المنظمة الأممية لهذا العام انخفض من 211 مليون دولار أميركي، ثم 151 مليون دولار أميركي، وصولا إلى 120 مليون دولار أميركي.

وأضاف كرينبول في مؤتمر صحفي خلال افتتاح مدارس أونروا في الأردن عامها الدراسي: "رأينا زيادة في مستوى التمويل من بعض الدول ... 43 دولة زادت مساعداتها لأونروا،" بعد قطع مساعدات بقيمة 360 مليون دولار سنويا العام الماضي، كانت الولايات المتحدة، تقدمها للوكالة.

وقال إن بدء العام الدراسي رسالة بأن الوكالة الأممية "تقاتل للحفاظ على الحياة التعليمية للاجئين الفلسطينيين"، حيث تستقبل 169 مدرسة تتبع لأونروا في الأردن نحو 118 ألف طالب وطالبة.

وأشار كرينبول إلى تمكن مدارس أونروا في مناطق عملياتها الخمسة من تخريج 2.5 مليون طالب وطالبة منذ بدء برامج الوكالة الأممية.

"أشكر شركائنا المانحين والدول المضيفة لتمكيننا من فتح المدارس،" بحسب كرينبول.

وأضاف أن قطع الولايات المتحدة تمويلها للوكالة "سبّب خيبة أمل"، موضحا: "لا توجد دلالات على نية واشنطن تغيير موقفها لكننا منفتحين على الحديث معها".

"العام الماضي واجهنا ‘أزمة وجودية‘ هددت مستقبل أونروا بعد قطع المساعدات الأميركية ... إنها اكبر أزمة تمويلية واجهت أونروا منذ تأسيسها".

وأضاف "لا توجد نية لتقليص الخدمات والوكالة مستمرة في تحسين المدارس وخدمات في المخيمات،".

"أونروا ليست وكالة تقدم الخدمات فقط بل تدافع عن حقوق اللاجئين ولن نصمت أمام أي محاولات لنزع شرعية حقوق اللاجئين والاعتراف بهم"، أضاف كرينبول، قائلا: "لم أر أي لاجئ يطالب بمزيد من المساعدات مقابل التنازل عن حقوقه والاعتراف بحقه العادل."

وتحدث عن "جهود مع الأردن والأمم المتحدة لبحث أفكار جديدة لديمومة أونروا"، مؤكدا: "تفويض أونروا محمي ومشرع من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونحن نتواصل مع الاعضاء لحماية الحق الأساسي بالتفويض واستمرار عمليات أونروا."

ويستمر تفويض أونروا الذي جددته الجمعية العامة للأمم المتحدة بشكل متكرر، حتى 30 حزيران/يونيو 2020.

المتحدثة باسم أونروا، تمارا الرفاعي، قالت الأحد، إن الوكالة التابعة للأمم المتحدة مستمرة في جهودها لسد عجز موازنتها من خلال دول مانحة.

وأضافت الرفاعي لـ "المملكة" أن برامج أونروا التعليمية والصحية "لن تتأثر" في حال لم تتمكن الوكالة من سد عجز الموازنة.

في الوقت نفسه، أوضحت الرفاعي، أن عدم توافر مساعدات من دول مانحة لسد العجز قد يعني "إيقاف بعض برامج أونروا، مثل الدعم النفسي، كما حدث في العام الماضي". 

كرينبول، ونائبه، كريستيان ساوندرز، ومدير شؤون أونروا في الأردن، محمد آدار، تجولوا في مدرسة إناث النزهة الإعدادية الأولى والثانية في عمّان، وحضروا الطابور الصباحي، إضافة إلى عرضي موسيقي لطالبات. ورافق الوفد أمين عام وزارة الخارجية زيد اللوزي، إضافة إلى مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية، رفيق خرفان، حسبما ذكر مراسل "المملكة". 

كرينبول قال الثلاثاء، إن "ميزانية الوكالة لعام 2019 لجميع مناطق عمليات أونروا تبلغ 1.2 مليار دولار".

أونروا رأت أن تمكن الوكالة من فتح جميع مدارسها في الأردن، وباقي أقاليم عملياتها على الرغم من الأزمة المالية غير المسبوقة أمر غاية في الأهمية للوكالة، ولما يزيد عن نصف مليون طالب وطالبة في جميع مناطق عملياتها.

وأضافت في بيان صحفي الخميس، أن الدعم الثابت من شركائها والمانحين مكّن الوكالة مرة أخرى من تنفيذ أكبر برنامج لها، وهو توفير التعليم لأكثر من 530 ألف طفل لاجئ من فلسطين.

كرينبول، قال: "أي طفل في العالم يجب أن يستعد لعام دراسي جديد في هذه الأيام، وينطبق الأمر نفسه على أطفال لاجئي فلسطين".

"الوصول إلى التعليم هو حق أساسي وركيزة من مهام وكالتنا، ويعد التعليم الجيد في صلب التنمية البشرية، ويمكن للعديدين من الذين أتموا تحصيلهم في العالم من الذين درسوا في مدارس أونروا أن يسردوا الآلاف من القصص عن طفولتهم مع الوكالة، ونحن فخورون بهم للغاية"، وفق كرينبول.

أونروا تدير 709 مدارس ابتدائية وإعدادية في الأردن، وقطاع غزة، والضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، وسوريا، ولبنان، إضافة إلى 8 مدارس ثانوية في لبنان.

ويتبع طلاب مدارس أونروا مناهج وكتب مدرسية وطنية في بلدان مضيفة، إضافة إلى مواد خاصة بالوكالة عن حقوق الإنسان والتسامح ومساواة النوع الاجتماعي، لتشجيع تطوير مهارات التفكير الناقد والتعاطف والتسامح.

وتشكك واشنطن، التي كانت أكبر مانح لأونروا، في "حق العودة" الذي يطالب به الفلسطينيون في إطار أي تسوية سلام نهائية مع إسرائيل.

وفي أيار/مايو، قال جيسون غرينبلات مبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط لمجلس الأمن الدولي إنه "ينبغي تفكيك أونروا فعلياً".

كرينبول قال، إن سويسرا وهولندا وبلجيكا علقت مساهماتها في الوكالة.

سجلات أونروا قدرت عدد اللاجئين المسجلين حتى 1 يناير/كانون الثاني 2018، بنحو 6.02 ملايين لاجئ فلسطيني، يعيش نحو 28.4% منهم في 58 مخيماً رسميا تابعا للوكالة الأممية، منهم 2.327 مليون لاجئ في الأردن.

المملكة