بحث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة، الخميس، الفرص الاستثمارية، والتجربة الأردنية في مجال الاتصالات وخدمات الإنترنت مع نظيره العراقي نعيم الربيعي، وبحث تنفيذ بنود اتفاقية التعاون بين البلدين التي وُقعت مؤخراً.

الغرابية قال الجمعة، لـ "المملكة" إن اللقاء بحث بدء تنفيذ بنود اتفاقية التعاون بين البلدين التي وُقعت مؤخراً في العراق.

"الزيارة العراقية تأتي استكمالاً للجهود التي بدأنا بها في ديسمبر الماضي ببغداد لفتح التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات" وفق الغرايبة.

وأضاف الوزير أن من أهداف الزيارة العراقية للأردن عقد لقاءات مع الشركات الأردنية المزودة لخدمات إنترنت "الفايبر" وعددها ست شركات، مشيراً إلى عقد لقاءات مباشرة بين الوزير والشركات الأردنية.

"يفترض أن تقدم تلك الشركات عروضاً لربط العراق بالإنترنت من خلال الأردن، وسيحدد الجانب العراقي الشركة التي تناسبه من خلال العروض المقدمة" أوضح الغرايبة.

وكان الغرايبة وقع مع الربيعي في ديسمبر الماضي في بغداد مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين في مجالات عدة في قطاع الاتصالات، وجرى مناقشة تمرير السعات البينية للإنترنت، بين البلدين، واستغلال الألياف الضوئية.

وعن ترتيب لقاء للقطاع الخاص قال الغرايبة، إنه جرى بتنسيق من وزارة الاتصالات وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات بناء على طلب العراق.

وشدد الغرايبة على اهتمام وزارة الاتصالات بفتح المجال أمام الشركات الأردنية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنقل التجربة الأردنية إلى الجانب العراقي مشيراً إلى أنه جرى ترتيب للقاءات عدة للشركات الأردنية في هذا المجال، وبحضور الوزير العراقي.

وبحسب موقع وزارة الاتصالات، فإن الأردن أكد استعداده للتعاون مع العراق في جميع المجالات وخاصة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتقديم أفضل خدمات الإنترنت، من خلال تمرير السعات عن طريق المنافذ الحدودية بين البلدين الشقيقين.

إلى ذلك زار قطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن العراق في ديسمبر الماضي، حيث جرى الاتفاق على إرسال فريق أردني إلى العراق، لبحث استخدام التكنولوجيا في خطط إعادة إعمار العراق.

وقالت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج"، في بيان صحفي، إن الجانب العراق والأردني اتفقا على إرسال فريق أردني استشاري متخصص بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى العراق لتمهيد الطريق للوصول إلى شراكات مستقبلية بين الشركات الأردنية والعراقية.

المملكة