بدأ صندوق المعونة الوطنية الأحد، استقبال طلبات الاستفادة من برنامج الدعم التكميلي (تكافل)، للاستفادة من أموال ممنوحة للأسر الأردنية الأشد فقراً، وفق ما أكّد الناطق الإعلامي باسم الصندوق ناجح صوالحة.

ويعرّف برنامج الدعم التكميلي أنه "برنامج وطني يستهدف الأسر كبيرة الحجم التي يكون فيها رب الأسرة متعطلاً عن العمل، وغير مشمول بأنظمة الضمان والتقاعد والتأمين الصحي، أو أسر فقيرة يعاني بعض أفرادها من مشكلات صحية وتعليمية، فيما استثنى البرنامج العاملين في القطاع العام والأسر التي تنتفع من برامج صندوق المعونة".

الصوالحة، قال لـ "المملكة"، إن المبالغ التي سيتم منحها لتلك الأسر "ستتراوح بين 100-136 ديناراً"، لافتا النظر إلى أن التسجيل مستمر حتى الخامس من كانون ثاني/ يناير المقبل، موضحا أن الصندوق سيقدم خلال السنوات (2019-2020-2021) دعماً مالياً لأكثر من 85 ألف أسرة أردنية فقيرة ضمن معايير محددة.

ووفق البرنامج، "يتم تحديد قوائم الأسر المؤهلة للاستفادة من البرنامج في مختلف المجالات، حيث سيتم تحديد أفقر 25 ألف أسرة للاستفادة من خدمة الدعم النقدي المباشر، تليها مباشرة تحديد 50 ألف أسرة للاستفادة من برنامج التأمين الصحي، ومن ثم 10 آلاف أسرة للاستفادة من دعم تكاليف النقل العام للأسر الفقيرة".

إضافة إلى ما سبق، "يتم تحديد قائمة الأسر المؤهلة للاستفادة من برنامج دعم الطاقة البديلة والمتجددة والبالغ عددها 5 آلاف أسرة، بعد ذلك تأتي مرحلة التحقق الميداني، حيث سيتم زيارة الأسر المؤهلة للاستفادة من البرنامج للتأكد من استحقاقها لهذا الدعم بشكل نهائي".

المملكة