أعلن رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، جمال الصرايرة، الأحد عن البدء بتصدير السماد الأحمر إلى البرازيل الشهر الحالي بواقع 45 ألف طن، مشيرا إلى أن الخطة المستقبلية للشركة تركز على زيادة الإنتاج بنحو مليون طن.

وبحسب الصرايرة، شكل نمو الطلب العالمي على الأسمدة المتخصصة "السماد الأحمر" والأسمدة المركبة، والأسمدة المحلولة بنسب تتراوح بين 5 و7%، دافعا كبيرا لدى الشركة لإنتاج السماد الأحمر.

وأشار خلال لقاء صحفي للحديث حول نتائج الشركة نصف السنوية، أن الشركة مولت وزارة الطاقة بـ  12 مليون دينار لدارسة إمكانية إنتاج البوتاس من منطقة اللسان.

وبيّن الصرايرة أن الشركة وقعت اتفاقية مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية لتمويل دراسات جدوى اقتصادية لاستخراج مادة البوتاس في منطقة اللسان بالبحر الميت بقيمة تمويلية تقدر بنحو 12 مليون دينار، مشيرا إلى توقعات باستخراج 750 مليون طن من مادة البوتاس.

وتوقع الصرايرة أن تتجاوز أرباح الشركة حتى نهاية العام الحالي 160 مليون دينار، مبيناً أن الشركة ستحول حتى نهاية العام الحالي ما يقارب 110 ملايين دينار للحكومة بارتفاع 40 مليون دينار عن العام الماضي.

وأوضح أنه تم طرح عطاء للبدء بتنفيذ دراسات جدوى في منطقة فيفا في البحر الميت، والمتوقع أن يصل إنتاجها إلى 450 مليون طن من البوتاس، وهي من المناطق المملوكة بالكامل للحكومة؛ صاحبة الولاية بمنح امتياز استخراج مادة البوتاس.

وخصصت الشركة ما يزيد على 50 مليون دينار لتنفيذ مشاريع إنشاء سدود مائية، بهدف توفير 5.5 ملايين متر مكعب من المياه سنوياً.

وبما يخص الأداء المالي للشركة خلال النصف الأول من العام، ارتفعت الأرباح الصافية للشركة إلى 78.2 مليون دينار، مقارنة بـ 52.7 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي بنمو بلغت نسبته 48%.

ولفت إلى أن ارتفاع الأرباح في النصف الأول من العام جاء بشكل رئيس من الأرباح التشغيلية للشركة الناتج من بيع مادة البوتاس والتي نمت بنسبة 113% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضاف أن انخفاض تكاليف الإنتاج صاحبه ارتفاع في أسعار البيع وتحقيق أرقام قياسية في كميات الإنتاج والمبيعات ساهم بشكل فعّال في ارتفاع الهوامش الربحية للشركة.

وبيّن الصرايرة أن الشركة لا تزال تسجل أرقاماً قياسية تاريخية على مستوى كميات الإنتاج والمبيعات، مشيرا إلى تحقيق رقم إنتاج قياسي تاريخي في النصف الأول من هذا العام، بلغ 1.28 مليون طن مقارنة مع 1.21 مليون طن للفترة ذاتها من العام الماضي.

الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس معن النسور قال إن الشركة بدأت بإنتاج أصناف جديدة من مادة البوتاس للدخول إلى أسواق جديدة مثل أميركا اللاتينية وتايلند وفيتنام، وهناك نمو متوقع للطلب على مادة البوتاس في تلك الأسواق.

"الشركة بصدد تحديث خطتها الاستراتيجية للأعوام العشرة المقبلة آخذة بعين الاعتبار التغيرات الديناميكية في صناعة الأسمدة وللنهوض بصناعة البوتاس الأردنية إلى مصاف الدول المنافسة المنتجة"، وفق النسور.

وأشار النسور إلى أن الشركة تحتل المرتبة 8 عالميا في الإنتاج.

المملكة + بترا