قالت وزيرة التنمية الاجتماعية، بسمة إسحاقات، الثلاثاء، إن تقديم طلبات الحصول على الدعم النقدي المباشر (دعم الخبز) سيبدأ منتصف آذار/ مارس المقبل.

وأضافت لـ "المملكة" أن بدء صرف الدعم سيكون في بداية شهر رمضان المقبل، موضحة أن التقديم سيكون إلكترونيا، ويشمل الأسر الفقيرة وغالبية الأسر متوسطة الدخل.

وأكدت اسحاقات التزام الحكومة، وللسنة الثالثة على التوالي، بتقديم الدعم النقدي للخبز للمواطنين المستحقّين، موضحة أن الحكومة "مستمرة في تقديم المبلغ الذي تمّ التوافق عليه خلال سنوات سابقة بواقع 27 ديناراً حصة الفرد سنويّاً".

وأشارت إلى أنّ الجديد في هذا العام نقل ملف دعم الخبز إلى وزارة التنمية الاجتماعيّة، وتحديداً إلى صندوق المعونة الوطنيّة؛ بهدف الاستفادة من قاعدة بيانات السجلّ الموحّد الذي يحتوي بيانات تفصيليّة عن الأُسر، يتمّ الاستناد إليها لتحديد المستحقّين، والتحقّق من توجيه هذا الدعم إلى مستحقّيه.

وأضافت إسحاقات أنّه تمّ الإبقاء على سقف دخل الأسرة المستفيدة بواقع ألف دينار مع إدخال عدد من الضوابط المرتبطة بالملكيّات مثل: الأبنية والعقارات وغيرها.

ولفتت إلى أنّ تقديم الطلبات سيكون إلكترونيّاً، كما أن تسليم المبالغ للمستحقّين سيكون من خلال الحسابات البنكيّة والمحافظ الإلكترونيّة.

وفي سياق متّصل، أكّدت إسحاقات أنّ منتسبي القوّات المسلّحة والأجهزة الأمنيّة، وكذلك المستفيدين من صندوق المعونة الوطنيّة يستحقّون الدعم بالمجمل، وغير مطالبين بتقديم طلبات الاستفادة من الدعم.

وكانت الحكومة خفّضت مخصصات دعم الخبز للعام الحالي مقارنة بالعام الماضي، فقد أظهرت بيانات مشروع موازنة العام الحالي، أن قيمة الدعم بلغت نحو 130 مليون دينار للعام الحالي مقابل 175 مليون دينار العام الماضي.

العام الماضي، قرر مجلس الوزراء صرف دعم نقدي للأسر الأردنية التي لا يزيد مجموع دخل أفرادها عن 12 ألف دينار سنوياً، وللأفراد الذين لا يزيد دخلهم السنوي عن 6 آلاف دينار أردني.

وأعلنت عن صرف الدعم لمنتفعي صندوق المعونة الوطنيّة بواقع 33 ديناراً للفرد، في حين بلغت قيمة الدعم لباقي المستحقّين 27 ديناراً للفرد.

الحكومة، حررت أسعار الخبز في كانون الثاني/ يناير 2018، إذ حُدد سعره بواقع 32 قرشا للخبز العربي الكبير، و40 قرشا للخبز العربي الصغير.

المملكة