تبدأ محكمة القدس الشرعية الثلاثاء استقبال طلبات تجديد جوازات السفر الأردنية للمقدسيين، وهي خدمة جديدة تهدف لتخفيف الأعباء عليهم، حسبما نقلت مراسلة "المملكة"عن القائم بأعمال قاضي القضاة الأردني في القدس، الشيخ واصف البكري.

البكري قال لـ "المملكة" إن الخطوة فيها "تيسير كبير" على المقدسيين وتخفيف من أعباء السفر إلى الأردن لتجديد جوازات سفرهم، خاصة في مواسم الصيف والأعياد، مضيفا أن في ذلك تخفيف أيضا من كلف السفر إلى الأردن، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية "المتردية" للمقدسين.

"المقدسيون كانوا ينتظرون هذه البادرة بفرغ الصبر"، وفق البكري، الذي شكر القيادة والحكومة الأردنية على تنفيذ هذه الخطوة للتخفيف على المقدسيين. 

البكري توقع توافد المقدسيين إلى المحكمة الشرعية في القدس بأعداد كبيرة ابتداء من بدء تقديم الخدمة، الثلاثاء، مشيرا إلى تجهيزات تقنية وفنية وإدارية لتقديم الخدمة، مضيفا إلى أنه تم تدريب كوادر المحكمة على الفنيات المطلوبة.

وأشار المسؤول إلى أن المحكمة ستبدأ أيضا باستصدار جوازات سفر لأول مرة للقاصرين دون 16 سنة في موقعها في وادي الجوز في القدس. 

وفي عمان، أعلنت دائرة الأحوال المدنية والجوازات بالتنسيق مع دائرة قاضي القضاة وشركة البريد الأردني عن البدء بقبول معاملات تجديد جوازات سفر المقدسيين في المحكمة الشرعية في القدس اعتبارا من صباح الثلاثاء 6 آب/ أغسطس.

وقال المكتب الإعلامي لدائرة الأحوال إن المحكمة الشرعية في القدس ستستقبل طلبات جوازات السفر للمقدسيين مرفقا بها الأوراق الثبوتية المطلوبة كافة، ووفقا للإجراءات القانونية المتبعة في الدائرة.

و أضاف أن شركة البريد الأردني ستستلم تلك الطلبات بالتنسيق مع شركائها لإيصالها لدائرة الأحوال المدنية والجوازات، لإصدار وطباعة جوازات سفر المقدسيين وإعادة تسليمها لشركة البريد الأردني حسب الأصول تمهيدا لتسليمها لأصحابها في القدس.

وبما يخص كلفة الخدمة، قال البكري بأن توجيها ملكيا للتخفيف على المقدسيين خفّض رسوم تجديد جوازات سفر المقدسيين من حوالي 200 دينار إلى 50 دينار، كما هي الرسوم للأردنيين.

وتوقع البكري أن لا تستغرق عملية تجديد جوازات سفر المقدسيين أكثر من 10 أيام. 

المملكة + بترا