أعلنت وزارة العمل الأحد ملامح برنامج خدمة وطن الذي أعلن عنه رئيس الوزراء ضمن أولويات عمل الحكومة للعامين المقبلين التي تهدف لتحسين حياة الأردنيين.

وقال وزير العمل سمير مراد في بيان صحفي إن "البرنامج غير إلزامي، يستهدف تدريب وتأهيل نحو 20 ألف مشارك، على ثلاث دفعات، بواقع دفعة كل أربعة أشهر (للراغبين) ممن لم يحالفهم الحظ في التحصيل العلمي، لغايات الحصول على مهنة ضمن القطاعات المستهدفة وهي الصناعة، الإنشاءات والسياحة، وبالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية".

وأضاف "القصد من البرنامج هو رفد الاقتصاد الوطني بالكوادر الشابة لدخولها إلى سوق العمل مؤهلة مهنيا، والمواءمة بين احتياجات سوق العمل ومخرجات التعليم بما فيه التعليم المهني والتقني".

وأشار إلى أن أهداف البرنامج تتماشى مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، حيث إن أحد محاورها هو تحفيز المشاركة في المجال المهني والتقني، كما أن من أهداف البرنامج تشجيع العمل الريادي الحر ودعم بيئة الأعمال.

وبيّن مراد أن امتيازات البرنامج خلال البرنامج التدريبي هي راتب شهري مقداره 100 دينار، وجبة طعام، تأمين ضد إصابات العمل، المواصلات واللباس، وفي نهاية البرنامج يمنح الخريج إجازة مزاولة مهنة من مركز الاعتماد وضبط الجودة.

وحول منهجية التدريب فإن مدة البرنامج 476 ساعة تدريبية وتقسم إلى مرحلتين الأولى التدريب الوطني/العسكري لمدة شهر تتضمن تدريبات لياقة بدنية، توجيه معنوي، المواطنة، الضبط والربط، أما المرحلة الثانية، فمدتها ثلاث أشهر تتضمن التدريب داخل المشاغل والمختبرات نظريا وعمليا وتسليح المتدربين بالمهارات الحياتية ودورات ريادة الأعمال والسلامة والصحة المهنية، وفقاّ لمراد.

وأوضح مراد أنه سيبدأ استقطاب المتدربين للبرنامج في بداية عام 2019.

المملكة