أصدرت دائرة الأحوال المدنية والجوازات 4.300220 مليون بطاقة شخصية (هوية ذكية) للأردنيين منذ الإصدار الفعلي للبطاقة في حزيران 2016، بحسب مصدر في الدائرة.

وقال المصدر الخميس، إنّ البطاقة الذكية تحتوي على شريحة إلكترونيه سعتها 144 كيلو بايت، تتضمن بيانات شخصية للمواطن، بصمات المواطن، الرقم السري لتفعيل البطاقة الذكية (pin code).

وأضاف أنّ ما يقارب 245 ألف مواطن صدرت لهم بطاقات ذكية بدون بصماتهم الشخصية، ولا الرقم السري؛ لتفعيل البطاقة الذكية (pin code).

وبين أنّ إصدار البطاقة الذكية ( دون بصمة) تم استثناء حالات إنسانية وخاصة لكبار السن، ذوي الاحتياجات الخاصة العقلية والحركية، مرضى الشلل التام، ومن كان على سرير الشفاء، تعذر الحصول على بصماتهم وقت إصدار البطاقة الذكية.

وأشار إلى أن أصحاب البطاقات الذكية بدون بصمة يواجهون صعوبة في استخدامها إلكترونيا في الخدمات الإلكترونية الحكومية المنوي إطلاقها قريبا، لأنها تتطلب التعرف على المواطن إلكترونيا من خلال البصمة.

وأوضح المصدر أن الدائرة مستمرة بإصدار البطاقة الذكية لمن لم يتمكن من إصدارها، وكذلك للمواطنين الذين بلغوا سن 16 عاماً استحقاقا لإحكام القانون.

المملكة