وقّع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الأربعاء، اتفاقية لتمويل وإنتاج "أكبر مشروع طاقة شمسية من وإلى القطاع الخاص في الأردن"، بقدرة تصل 37 ميجاواط، وبحزمة مالية تصل إلى 35 مليون دولار.

المشروع، سيمكّن مشغّل اتصالات خاص، من تغطية جزء من احتياجاته من خلال طاقة نظيفة سيتم انتاجها في محطات طاقة شمسية، ويشارك في التمويل صندوق التكنولوجيا النظيفة وبنوك خاصة.

وقال البنك، في بيان صحفي، إن "هذا الاستثمار يعتبر أكبر مشروع طاقة شمسية من وإلى القطاع الخاص حتى الآن، مستفيداً من أنظمة جديدة تتيح للمستهلكين في القطاع الخاص بناء مرافق طاقة خاصة بهم في إطار عملية تسمى جر الكهرباء وذلك بالنقل من داخل الشبكة إلى مرافق خارج حدود الشبكة".

تقع محطات الطاقة الشمسية في منطقة الملك حسين بن طلال التنموية في محافظة المفرق والعاصمة عمان، حيث تبلغ الطاقة الإجمالية للمحطات 37 ميجاواط ذروة، تمكنت شركة مختصة في مجال الطاقة، من بناء المحطات وستتولى مسؤولية عمليات التشغيل والصيانة لمجمع مشاريع الطاقة الشمسية خلال الـ 23 عاماً المقبلة.

 شارك في، التمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقرض يصل إلى 15 مليون دولار، وبنوك من القطاع الخاص في الأردن وقطر بقرض يبلغ 15 مليون دولار، وصندوق التكنولوجيا النظيفة بقرض يبلغ 4.6 مليون دولار.

وتوقع البنك أن تولد محطات الطاقة الشمسية الثلاث، ما مجموعه حوالي 70 جيجا واط في الساعة في العام، مما يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 41.500 طن سنوياً.

وأضاف بيان البنك الأوروبي إلى أن الأردن كان في السابق يعتمد على الواردات الهيدروكربونية لتلبية احتياجاته من الطاقة، غير أنه في السنوات الأخيرة أطلق مبادرات مهمة لتطوير إمكاناته في مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية، وبدعم من البنك، ازدادت قدرة قطاع الطاقة المتجددة المحلية من حوالي 20 ميجاواط إلى أكثر من 1000 ميجاواط بين عامي 2012 و2019، علاوة على نحو 1.2 جيجا واط قيد الإنشاء أو التطوير.

المشروع يعتبر باكورة مشاريع البنك في الأردن ضمن مبادرة "القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة في دول جنوب وشرق المتوسط SPREF"، التي أطلقها البنك عام 2015 لدعم تطوير وتمويل نماذج الأعمال المبتكرة لحشد التمويل الخاص لمشاريع الطاقة المتجددة في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط (SEMED)، ويدعم المبادرة صندوق التكنولوجيا النظيفة ومرفق البيئة العالمي.

وقدّم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ عام 2012، أكثر من 1.3 مليار يورو لدعم 43 مشروعاً في الأردن، تشمل أكثر من 596 مليون يورو كقروض لـ 13 مشروعاً في قطاع الطاقة في البلاد.

المملكة