أعلن رئيس غرفتيّ صناعة الأردن وعمان فتحي الجغبير الثلاثاء، عن توقيع اتفاقية مع مجلس الأعمال العراقي لتأسيس مجلس رجال أعمال عراقي – أردني لتعزيز التبادل التجاريّ بين البلدين، وذلك على هامش زيارة وفد أردنيّ للعراق.

وأشار الجغبير في بيان صحفي إلى أن الاتفاقية التي وقعت على هامش زيارة الوفد الأردني إلى العراق تهدف كذلك إلى تطوير التعاون في مجال التبادل التجاريّ وإنشاء الشراكات والاستثمار والخدمات، وإنشاء مشاريع مشتركة بين البلدين ومنها المنطقة الصناعيّة المُشتركة.

"جرى رفع التوصيات اللازمة لتعزيز التبادل التجاريّ بين البلدين، وتشجيع رجال الأعمال في البلدين على المُشاركة في المعارض التجاريّة وزيادة تبادل زيارات الوفود الاقتصاديّة" ، وفق الجغبير.

ووصف الجغبير الزيارة للعراق بأنها ناجحة على مختلف المستويات، مبينا أن الوفد الأردنيّ الذي زار العراق، بحث قائمة السلع الأردنيّة المطلوب إعفاؤها من الرسوم الجمركيّة التي فرضها العراق على جميع مستورداته، وتفعيل إنشاء منطقة صناعيّة على الحدود بين البلدين.

وأشار إلى أن الزيارة شهدت لقاءات عمل ثنائية بين صناعيين أردنيين ونظرائهم من الجانب العراقيّ، حيث تم الاتفاق على عدد من الصفقات، جنبا إلى جنب مع بحث آليات التعاون المشترك، مؤكدا أن الجانب العراقي أبدى رغبة حقيقية لتعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة وخاصة الجانب الاقتصادي.

"نأمل أن تكون هذه الزيارة باكورة لزيارات أخرى إلى عدد من الأسواق المستهدفة ومنها سوريا والجزائر"، وفق الجغبير.

وفيما يتعلق بالتبادل التجاري بين البلدين، قالت غرفة تجارة عمان في تصريحات صحافية سابقة لموقع المملكة الإلكتروني إن الصادرات الأردنية إلى العراق بلغت 828.7 مليون في عام 2014، وذلك قبل إغلاق المعبر في 2015، بينما بلغت المستوردات الأردنية من العراق لذات الفترة 4.4 ملايين دينار.

وقالت الغرفة إن الصادرات الأردنية إلى العراق للعام 2018 وحتى نهاية سبتمبر من ذات العام بلغت 333.3 مليون دينار، بينما بلغت المستوردات الأردنية مليون دينار فقط. وتشكل نسبة الصادرات الأردنية إلى العراق ما يقارب 8% من إجمالي الصادرات الأردنية، ففي عام 2017 بلغ حجم التجارة بين البلدين 513 مليون دولار.

المملكة