قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير الأحد، إن "تحديات" تواجه الصناعة الأردنية في دخول الأسواق الأفريقية تتمثل "بغياب الاتفاقيات وارتفاع كلفة الشحن". 

وأوضح في بيان أن وفد اقتصادي حكومي يزور جيبوتيّ حاليا، يبحث إمكانية إقامة منطقة لوجستيّة للصناعة الأردنية، لدخول أسواق المنطقة الأفريقيّة، في حين أن الحديات التي تواجه الصناعة الأردنية يمكن التغلب عليها عبر "جهود مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص". 

ويضم الوفد الحكومي وزيري الاستثمار مهند شحادة ووزير الصناعة والتجارة طارق الحموري وممثلين عن القطاع الخاص. 

الجغبير أضاف إن "جيبوتيّ فرصة مميزة للصادرات الأردنيّة، وذلك لموقعها الجغرافيّ المميز، الذي يعتبر بوابة هامة لعبور منتجات وطنيّة إلى الأسواق الأفريقيّة". 

وشدد على أن "القطاع الصناعيّ الأردنيّ بمختلف قطاعاته يمتلك فرصة واعدة للاستفادة من العمل في القارة الأفريقيّة"، مضيفا أن "الغرف الصناعيّة ستعمل على تنظيم وفود اقتصاديّة إلى عدد من الدول الأفريقية، بهدف بناء قاعدة معلومات حول هذه الدول والمؤسسات الاقتصادية فيها وكذلك قائمة برجال الأعمال وكبار التجار هناك".

وتابع الجغبير، أن "الغرف الصناعية ستعمل لبحث الفرص والإمكانيات والخدمات اللوجستية المتاحة من خطوط النقل البحري من ميناء العقبة إلى دول شرق أفريقيا، بالإضافة لفتح قنوات اتصال مع مجموعة (الكوميسا)، وتشجيع القطاع الصناعي الأردني على دراسة إمكانية التصدير لتلك الدول، ومنها على سبيل المثال أثيوبيا التي تضم أكثر من 100 مليون مستهلك وكذلك الأمر بالنسبة لتنزانيا وكينيا".

وذكر الجغبير أن "صناعات غذائية أردنية ودوائية وصناعات كيماوية يمكن لها أن تجد أسواقا رائجة في القارة الأفريقية"، مشيرا إلى أن "غرفة صناعة الأردن ستقوم وبالتعاون مع هيئة الاستثمار بتنظيم أسبوع ومعرض أردني في مدينة نيروبي في كينيا خلال شهر يونيو القادم، حيث سيتضمن هذا المعرض عرض عينات، بيع مباشر وعقد لقاءات ثنائية بين الشركات الأردنية وشركات كينية".

المملكة