قرر مجلس التعليم العالي الخميس، تخفيض أعداد الطلبة المتوقع قبولهم في الجامعات في العام الدراسي 2019-2020 في تخصصات راكدة ومشبعة.

وفي تفاصيل القرار، قرر المجلس أن لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية نسبة 25% من الطلبة الخريجين في التخصص المعني، إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تزيد عما نسبته 100%.

وتضمن القرار أن لا تزيد النسبة عن 35% من عدد الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصص المعني، إذا كانت نسبة التجاوز على الطاقة الاستيعابية تتراوح بين 50% -100%، ونسبة 45% من الطلبة الأردنيين الخريجين في التخصصات ذات نسبة ركود تقل عن 50%.

وقرر المجلس، الذي عقد برئاسة وليد المعاني وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس التعليم العالي، أن "لا يتجاوز عدد الطلبة الأردنيين المرشحين للقبول من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد في الجامعات الرسمية ما نسبته 50% من أعداد الطلبة الأردنيين الخريجين في جميع التخصصات الراكدة والمشبعة التي لا يوجد فيها تجاوز على الطاقة الاستيعابية".

ووفقا لبيان من مجلس التعليم العالي، فإن النسب المسموح إضافتها على أعداد المقبولين في الجامعات الرسمية ، مثل الموازي، الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2019-2020، ستكون بناءً على أعداد الطلبة المقبولين بعد إجراء عملية التخفيض الواردة في البندين أعلاه.

ووافق المجلس على النظام الداخلي للدرجات العلمية في جامعة الإسراء لسنة 2019، واعتمد نظام الهيئة التدريسية في الجامعة الهاشمية رقم (151) لسنة 2003 وتعديلاته نظاماً لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الشرق الأوسط.

المجلس وافق أيضا على إيقاف برنامج الماجستير بتخصص (صيانة التراث الحضاري) في جامعة اليرموك، وتعديل مسمى برنامج البكالوريوس بتخصص الصحافة في جامعة الشرق الأوسط ليصبح (الصحافة والإعلام)، كذلك وافق للجامعة الأردنية/ فرع العقبة على تعديل مسمى كلية العلوم البحرية لتصبح كلية العلوم الأساسية والبحرية) شريطة تحقيق معايير الاعتماد.

من جانبٍ آخر وافق المجلس على تعيين (الأستاذة الدكتورة ابتسام توفيق أسعد أبو خليفة) قائمة بأعمال عميد كلية العلوم التربوية والآداب/ أونروا وذلك لحين تعيين عميد أصيل.

المملكة