دعا وزير الصحة سعد جابر الخميس، مسؤولين في الوزارة للمباشرة بتنفيذ الخطة التدريبية التي وافق عليها مجلس الوزراء لتدريب 1000 طبيب من الخريجين.

وينتظر الاعلان عن التقدم لبرنامج الإقامة لتدريب 1000 طبيب في مطلع شهر تشرين الأول/اكتوبر القادم والحاقهم في برنامج الإقامة مطلع كانون الأول /ديسمبر من هذا العام، وفق وزارة الصحة.

وزارة الصحة قالت في وقت سابق، إنها تعتزم تنفيذ إجراءات ضمن خطتها الشمولية للنهوض بالقطاع الصحي في الأردن.

وقال جابر في بيان صحفي: "سيتم تدريب هذا العدد بمختلف برامج الإقامة في مستشفيات وزارة الصحة الأمر الذي من شأنه إنهاء مشكله البطالة بين الأطباء وتغطية حاجة الوزارة فضلاً عن رفد الاقتصاد الوطني".

وأوضح جابر أن "الأطباء الذين يجتازون الامتحان ويتم قبولهم في برامج الإقامة سيتم إبرام عقود معهم تحدد طبيعة الحقوق والواجبات بين الطرفين وبموجب هذا العقد سيكون هذا التدريب مجانيا للطبيب وتدفع الوزارة له مكافأة مالية شهرية بالإضافة الى الاشتراك بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي والاعاشة طيلة فترة إقامته في مستشفيات الوزارة".

وأشار إلى أن برامج الإقامة التي سيتم فتحها تتمثل في اختصاصات الباطني والأطفال والتخدير وطب الأسرة وطب الاسعاف والطوارئ والطب النفسي والعظام،

وقد طلب الوزير الايعاز لرؤساء الاختصاص المباشرة بوضع برنامج علمي واضح للتدريب والتشديد على المتدربين الالتزام بالدوام والمحاضرات العلمية التي يتم تنظيمها.

كما أوعز جابر بتدريب 200 ممرض وممرضة والحاقهم ببرامج تخصصية وذلك ضمن برنامج منفصل،

وكشف عن خطة لاستحداث قسم لعلاج مرضى السرطان وقسم آخر لجراحة القلب والقسطرة في مستشفى الأمير حمزة.

وطلب جابر من مدير مستشفى الأمير حمزة، باسم الزعبي إعداد دراسة شاملة وبصورة عاجله.

كما سيجري توسعة قسم المعالجة بالأشعة لمرضى السرطان في مستشفيات البشير.

وأوعز إلى مساعد الأمين العام للشؤون الفنية والصحية عمار الشرفا ومدير إداره مستشفيات البشير محمود زريقات الاستعجال بطرح عطاء تأثيث وتجهيز قسم العناية المركزة الجديد وقسم الحروق في مستشفيات البشير،

المملكة