قالت الناطقة باسم وزارة العمل، غيداء العواملة، الأربعاء، إن التدريب في القطاعين السياحي والزراعي في برنامج خدمة وطن في الأغوار الشمالية يتضمن 680 متدربا ومتدربة، سيبدأ الأحد المقبل مع "جامعة البلقاء التطبيقية لضمان التدريب النوعي والتشغيل".

وأوضحت في بيان، "سيتم التواصل مع المتدربين والمتدربات بالاتصال الهاتفي والرسائل النصية خلال اليومين القادمين لتحديد أماكن التجمع لنقلهم لأماكن التدريب، حيث سيشتمل التدريب على، الصناعات الغذائية، تلقيح النخيل، عمليات إنتاج ورعاية الأشجار والمزروعات، إدارة الآفات الزراعية، الزراعة المائية، الخدمات والإدارة الفندقية، التعبئة والتغليف والتدريج".

"وزير العمل نضال البطاينة اجتمع مع رئيس جامعة البلقاء التطبيقية فور عودته من زيارة الأغوار الشمالية ولقائه مع الشباب كخطة بديلة في حال عدم وفاء المزود الأول بالتزاماته، وتم اليوم استكمال إجراءات وترتيبات تدريب وتشغيل شباب وشابات منطقة لواء الأغوار الشمالية والبالغ عددهم 680 من متدربي برنامج خدمة وطن وفق برامج معتمدة وفرص تشغيل مضمونة"، بحسب العواملة.

وقالت إن "مزود التدريب في الأغوار الشمالية لمتدربي برنامج خدمة وطن أصبح جامعة البلقاء التطبيقية، حيث تم استبدال المزود السابق ... لأسباب تتعلق بعدم تزويد وزارة العمل بعقود تشغيل مضمونة التنفيذ".

"تم تزويد وزارة العمل بعدد من عقود التشغيل التي تم التدقيق عليها والتفتيش على المزارع ذات العلاقة من قبل الوزارة، وتبين عدم تطابق المعلومات الواردة في العقود مع واقع الحال وبالتالي عدم وجود فرص عمل مضمونة وحقيقية في كثير من المزارع"، وفق العواملة.

ولفتت إلى "عدم جاهزية الشركة لاعتماد البرامج التدريبية من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية وبالتالي عدم إمكانية إصدار شهادة مزاولة مهنة للمتدربين".

المملكة