وجه الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجدداً انتقاداً حاداً إلى البنك المركزي الأميركي وسياسته في رفع أسعار الفائدة، معتبراً الأربعاء أن "الاحتياطي الفيدرالي أصابه الجنون".

وقال ترامب لصحفيين "أعتقد أن الاحتياطي الفيدرالي يرتكب خطأ. أعتقد أن الاحتياطي الفيدرالي أصابه الجنون"، في تصريحات تأتي بعد يوم مظلم في وول ستريت حيث هبط مؤشر داو جونز إلى أدنى مستوى له منذ فبراير وسط قلق المستثمرين حيال ارتفاع معدلات الفائدة.

وخلال أسوأ جلسة منذ فبراير، انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 3.15%، في حين وصل إلى مستوى قياسي قبل ثمانية أيام.

أما مؤشر ناسداك فخسر 4.08%، فيما هوى مؤشر ستاندرد أند بورز 3.29%.

وتصريحات ترامب التي أدلى بها قُبيل انعقاد تجمع في ولاية بنسلفانيا (شمال شرق)، استبقتها المتحدّثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز بالقول إنّ "العوامل الأساسية ومُستقبل الاقتصاد الأميركي يبقيان قويان بشكل لا يُصدق".

وتحدثت ساندرز عن "النجاحات التاريخية لسياسة الرئيس ترامب"، مع معدل بطالة في أدنى مستوى له منذ قرابة خمسين عاماً.

في سبتمبر الماضي، أعرب ترامب عن أسفه لقرار الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة، مخالفاً بذلك مرة جديدة تقليد الامتناع عن التعليق على تصرفات البنك المركزي حفاظاً على استقلالية المؤسسة النقدية.

وقال في مؤتمر صحفي حينها "أنا أفضل بدلاً من ذلك خفض الدين العام أو القيام بأشياء أخرى. استحداث مزيد من الوظائف. لهذا السبب أنا أشعر بالقلق من حقيقة أنهم يحبون، على ما يبدو، رفع أسعار الفائدة".

وكان الرئيس الجمهوري قد انتقد أيضاً في يوليو الماضي السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي، معرباً عن استيائه من أن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من الائتمان الاستهلاكي.

المملكة + أ ف ب