شدد وزير المياه والري رائد أبو السعود، الثلاثاء، على عدم فصل المياه عن أي مواطن خاصة في المناطق ذات الدخول المنخفضة خلال شهر رمضان المبارك، وضرورة الالتزام بإيصال المياه في وقتها المحدد، وبكميات كافية، والتعامل الإيجابي والجاد مع كافة الملاحظات الواردة من المواطنين وتيسير الإجراءات خلال هذا الشهر.

وأضاف أن الأعباء تتزايد على الجميع، ومن الواجب التخفيف على المواطن بكافة الوسائل، وتقديم الخدمة الجيدة والمتميزة خاصة في قطاع حيوي مثل قطاع المياه، مؤكداً أن الجميع مطالب بضمان وصول المياه إلى كل مشترك بعدالة.

أمين عام سلطة المياه إياد الدحيات أكد أن محافظات البلقاء ومعان والكرك والطفيلة ستشهد تحسناً ملموساً بخدمات المياه والصرف الصحي من خلال عدد من المشاريع التي تنفذها سلطة المياه.

وأضاف "تم إيجاد الحلول لمعالجة نقص المياه في معان، من خلال تأمين مصادر جديدة، وتنفيذ خط ناقل رئيسي في قصبة معان (16 بوصة) حيث سيتم الانتهاء منه خلال شهر يونيو ما سيحسن من تزويد المياه لأحياء معان، إضافة إلى حفر بئر جديدة في منطقة الجفر بطاقة (100م3/ساعة).

وبين الأمين العام أن محافظة الطفيلة تشهد استقراراً مائياً جيداً مقارنةً مع المحافظات الأخرى، إذ يجري حالياً تنفيذ مشروع محطة معالجة الصرف الصحي في المحافظة وعدد من الخطوط وخدمة مناطق أخرى بخدمات المياه وتأهيل عدد من الآبار استعداداً لفصل الصيف.

وفي محافظة الكرك أوضح الدحيات أنه يجري استكمال تجهيز وتحسين عدد من المصادر المائية، وتركيب مضخات جديدة من المتوقع إنجازها خلال وقت قصير، مشيراً إلى أن أكثر من 80% من عطاءات اللامركزية المتعلقة بالمياه تم تجهيزها للإحالة والمباشرة بالتنفيذ.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة مياه الأردن (مياهنا) غازي خليل، أن عدد المشتركين وصل إلى أكثر من 720 ألف مشترك.

وأشار إلى أنه تم تنفيذ برامج لتطوير وتجهيز المصادر المائية لتأمين ارتفاع الطلب خلال أوقات الذروة في الصيف، وشهر رمضان، كاشفاً عن تنفيذ مشروع جديد لخفض الفاقد المائي الذي وصل في العاصمة حالياً إلى 38% خلال المرحلة الأولى التي ستشمل 80 ألف مشترك.

مدير عام شركة مياه اليرموك نبيل الزعبي أكد استكمال خطة فصل الصيف وإنجاز كافة الاستعدادات للصيف وتطوير المصادر الرئيسية للشمال (وادي العرب (1) ومجموعة آبار العاقب والكريدور وغيرها) لخدمة نحو 330 ألف مشترك في محافظات الشمال الأربع.

"تم الانتهاء من تأهيل مضخات وادي العرب، وتأهيل الخط الناقل للوصول إلى 2500 م3/ساعة بطاقة 60 ألف م3/يوم، وتأهيل خطوط ناقلة وخزان الزملة لتزويد المفرق بالانسياب لتوفير 500 ألف دينار سنوياً"، يقول الزعبي.

وأشار إلى تطوير مصادر داخلية لتزويد المناطق الأخرى وتأهيل بئر في بني كنانة (100م3/ساعة) وتجهيز الخط الناقل الوطني من محطة أم اللولو لتزويد جرش بكميات مياه إضافية، وكذلك من مشتل فيصل نحو (600م3/ساعة)، ومن خزان حوفا لتزويد عجلون أيضا، مضيفاً أن انقطاعات الكهرباء المتكررة تعد من أبرز التحديات، وكذلك وجود أكثر من 167 تجمعاً سكنياً خارج التنظيم في المفرق لوحدها تحتاج إلى ما يزيد عن 7.5 ملايين دينار.

مدير عام شركة مياه العقبة بين أن العقبة تتزود من عدة مصادر من آبار الديسي التي تم رفعها من (1800م3/ساعة) لتصل إلى طاقة (2100) م3/ساعة، ومجموعة آبار رم الزراعية بطاقة نحو (600م3/ساعة)، وتحلية مياه البحر بطاقة (500م3/ساعة)، كاشفاً عن أتمتة جميع الإجراءات في الشركة عبر إلغاء الخدمة الورقية للتسهيل على المواطنين.

المملكة