أعلنت وزارة العمل الأربعاء، أنه تم تشغيل ما يقارب ألفي باحث عن عمل منذ بداية العام 2019.

وقال الناطق الإعلامي لوزارة العمل محمد الخطيب، في بيان، إن هذه الوظائف تضاف إلى 10 آلاف وظيفة تم توفيرها في عام 2018 من خلال مكاتب تشغيل، والنظام الوطني للتشغيل الإلكتروني www.nees.jo ومن خلال التشبيك مع القطاع الخاص، مؤكدا وجود ألفي فرصة عمل في مختلف المحافظات.

ودعا الشباب لمراجعة مديريات تشغيل منتشرة في المحافظات للاطلاع على هذه الفرص، ضمن برامج مطروحة من أجل الاستفادة منها، وللحد من معدلات البطالة في صفوف الشباب واكتساب خبرات مهنية لازمة لتؤهلهم إلى دخول سوق العمل الأردنية.

وأكد الخطيب أن توجه الحكومة حاليا نحو التشغيل مرتبط بالقطاع الخاص الذي يطلب توفر مهن حرفية وتقنية لدى الشباب، الأمر الذي يستدعي مزيدا من التمكين والتدريب والتأهيل من خلال التوجه نحو التدريب المهني والتقني للاستفادة من فرص العمل التي يوفرها القطاع الخاص.

وأوضح الخطيب أن الوزارة تنفذ حاليا برنامجا وطنيا يجمع بين التدريب العسكري والتدريب المهني، وهو برنامج خدمة وطن الذي جاء نتاج التنسيق المثمر بين القوات المسلحة-الجيش العربي والأجهزة الأمنية، ومزودي التدريب والقطاع الخاص، مؤكدا أن البرنامج جاء لتحقيق المعادلة فيما بين متطلبات سوق العمل واحتياجات الشباب.

وأضاف أن الأعداد المسجلة في البرنامج حتى تاريخه، زادت عن 11 ألف شاب وفتاة، لافتا إلى أن البدء بتدريب الدفعة الأولى سيكون مطلع مارس المقبل.

وأكد الخطيب أن الحكومة أعلنت عن توفير نحو 30 ألف فرصة عمل خلال العام الحالي 2019، من خلال الإطار الوطني للتمكين والتشغيل، وأن الوزارة باشرت في التنفيذ من خلال توقيع اتفاقيات مع القطاع الخاص في قطاعات عدة. ويهدف البرنامج إلى توفير فرص عمل حقيقية بعد إخضاع مستفيدين لتدريب عملي في قطاعات مستهدفة ومن ثم تشغيل فعلي.

المملكة