باشرت أمانة عمّان الكبرى الأحد، بإطلاق وتشغيل 135 حافلة "حديثة ومجهزة" ضمن مسارات وترددات ثابتة في العاصمة ضمن المرحلة الأولى.

وتأتي هذه المرحلة كجزء من خطة تشغيل 286 حافلة مع نهاية 2020، في مسعى لرفع مستوى خدمات النقل في الأردن، وفق أمانة عمّان. 

وأظهرت صور لمراسل "المملكة" حافلات تستعد للانطلاق بدءا من الأحد،وقالت أمانة عمّان إن الحافلات ستكون "مؤهلة لذوي الاحتياجات الخاصة، وتتوافر فيها خدمة الإنترنت ابتداءً من 10 آب/أغسطس، والتكييف، والدفع الإلكتروني، كما أن محطات الوقوف ستتضمن شاشات تبيّن الرحلات القادمة للحافلات".

رئيس الوزراء عمر الرزاز قال خلال حديثه من داخل غرفة في أمانة عمّان تحكم تتابع الحافلات الجديدة: "نحن الآن نعمل في طريقة مختلفة كليا، هناك كاميرات داخل الباص تراقب المحافظة على النظافة وحقوق الركاب داخل الحافلة بشكل كامل بالإضافة إلى نظام تتبع أين يبدأ الباص وأين ينتهي وأين يقف والمدة". 

وأضاف خلال حديثه للصحفيين أن "هناك خدمات متوفرة في الباص، خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، وهذا مهم جدا، والدفع الإلكتروني والواي فاي (الإنترنت) متوفر، فمستوى الخدمة وجودة الخدمة نرتقي فيها إلى مستوى عالٍ". 

وأوضح أن: "هذه الخطوة ستمكننا من ربط المسارات في المرحلة المقبلة، وأيضا تكرار هذه المبادرة في المحافظات. نحن مقبلين على محافظات في الشمال والجنوب بشيء متكامل للانتقال بهذا القطاع نقلة نوعية إلى الأمام بما يطمح له المواطن". 

أمين عمّان يوسف الشواربة قال خلال مؤتمر صحفي قبيل الإعلان عن المشروع الذي بلغت كلفته 18 مليون دينار، إن الحافلات 3 أنواع "كبيرة بسعة 59 راكبا، و 83 حافلة متوسطة بسعة 42 راكبا، وتعمل من 6 صباحا وحتى 10 مساء ... الحافلات ستعمل أيام الجمع والعطل الرسمية، لكن بتردد أقل". 

الباصات ستتردد على الموقف الواحد 30-50 مرة؛ مما يعني أن كفاءة النقل العام ستكون "عالية جدا"، وفق المسؤول الحكومي، الذي قال إنه تم إنشاء 55 موقفا، و 33 محطة حتى الآن، وهو رقم سيصل 220 محطة في عام 2020.

ورفع الشواربة بطاقة إلكترونية خاصة بالمشروع يعتمد عليها "كطريقة للدفع وقابلة لإعادة الشحن، ويمكن الحصول عليها من نقاط بيع منتشرة".

وستغطي المرحلة الأولى 11 منطقة تابعة للأمانة من أصل 22 هي (المدينة، العبدلي، بسمان، طارق، أبو نصير، شفا بدران، صويلح، الجبيهة، تلاع العلي، النصر، ماركا) من خلال (135 حافلة 52 منها كبيرة بسعة 59 راكبا، و 83 حافلة متوسطة بسعة 42 راكبا).

وسيتم وفقا لمخططات، التوسع بإضافة وتجهيز باصات جديدة من خلال عطاءات دولية لتأمين 150 حافلة جديدة، وستبدأ العمل في نهاية العام 2020 بحد أقصى لتغطية 34 مساراً جديداً.

المملكة