قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها الإثنين برئاسة رئيس الوزراء عمر الرزاز تشكيل فريق وزاري للتعامل مع حالات الطوارئ برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير دولة رجائي المعشر وعضوية وزراء، الدولة لتطوير الأداء المؤسسي مجد شويكه، الدولة للشؤون القانونية مبارك أبو يامين والدولة لشؤون الإعلام جمانة غنيمات.

ويهدف تشكيل الفريق الذي سيعمل بالتنسيق مع الوزارات والجهات حسب الاختصاص، إلى التعامل مع أي أزمة أو ظروف طارئة لا قدر الله وبشكل يكفل حسن إدارتها.

استهل المجلس جلسته بقراءة الفاتحة على أرواح ضحايا حادث البحر الميت الأليم سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ورضوانه وأن يلهم أسرهم وذويهم الصبر والسلوان وأن يمن على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.

على صعيد آخر، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إعفاء الدفعة الثانية من الأسر الفقيرة والمحتاجة وعددها 204 أسر من باقي المبالغ المترتبة عليها نتيجة حصولها على قروض تأهيل مهني (مشاريع إنتاجية صغيرة).

ويأتي القرار نظرا لعدم إمكانية تحصيل هذه المبالغ المالية باعتبارها ديونا معدومة نتيجة لوفاة صاحب القرض ووفاة كفيله أو عدم وجود دخل للكفيل على أن يتم تدقيق الكشوفات من خلال لجنة تشكل للتحقق من المعززات ومبررات الإعفاء تضم المدير المالي في صندوق المعونة الوطنية والمراقب المالي لوزارة المالية في الصندوق ومندوبا عن ديوان المحاسبة.

كما قرر المجلس الموافقة للشركة الإماراتية "بيلكتريك غلف ليمتد" على تنفيذ مشروع محطات الطاقة الشمسية الفوتوضوئية بقدرة 11.2 ميغا واط في منطقة الربة في الكرك ومنطقة الطيبة في إربد.

وقرر الموافقة للشركة ذاتها على تنفيذ مشروع المحطة الشمسية الكهروضوئية البالغة سعتها 750 كيلو واط / ساعة.

واشترط قرار الموافقة إعطاء المقاول الأردني نسبة 35% من قيمة أعمال المشروع شريطة إحضار اتفاقية موقعة ومصدقة بين الشركة الإماراتية والمقاول الأردني قبل ترخيص الشركة لدى دائرة العطاءات الحكومية وتسجيلها لدى نقابة المهندسين الأردنيين ثم انتسابها إلى نقابة مقاولي الإنشاءات.

كما اشترط القرار إلزام المستثمر بتطبيق إلزامية تشغيل العمالة الأردنية من أبناء المحافظة ومراعاة قرار مجلس الوزراء المتضمن الإلتزام بشراء المنتج المحلي فقط في حال توفر ثلاثة منتجين فأكثر أو إعطاء أفضلية بنسبة 15% لغير ذلك.

إلى ذلك، استمع مجلس الوزراء إلى إيجاز قدمه محافظ معان أحمد العموش ورئيس مجلس المحافظة عبدالكريم الجازي، بشأن المشروعات ذات الأولوية في المحافظة.

واستعرض محافظ معان ورئيس مجلس المحافظة ما تم إنجازه من مشروعات خلال العام 2018 والمشاريع المستمرة حتى العام 2019 والمعيقات التي تحول دون تحقيق الإنجاز المنشود.

وأوعز رئيس الوزراء عمر الرزاز بدراسة المعيقات والتحديات التي تواجه عمل مجلس المحافظة واستكمال المشاريع المخصصة للمجلس ضمن الموازنة وإيجاد الحلول المناسبة لها بما يخدم مسيرة التنمية في محافظة معان.

وقرر مجلس الوزراء اتخاذ مجموعة من القرارات والإجراءات الهادفة إلى تعزيز مسيرة التنمية ومستوى الخدمات في محافظة معان، فقد قرر المجلس السير بإجراءات تنفيذ مستشفى معان العسكري بطرقة التأجير التمويلي بموجب اتفاقيات سيتم توقيعها الأسبوع المقبل مع صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي.

كما قرر المجلس الموافقة على تدفئة 5 مدارس في محافظة معان بالاعتماد على الطاقة المتجددة كمرحلة أولى على أن يتم تدفئة مجموعة من المدارس الأخرى في المرحلة الثانية.

وقرر الموافقة على أن يتم التنسيق بشأن المنح التي ترد لوزارة التخطيط مع مجالس المحافظات.

ووافق المجلس على دراسة أوضاع مركز أحداث معان تمهيدا لإعادة افتتاحه مثلما أكد المجلس أهمية تفعيل عمل الجمعيات التعاونية الزراعية في المحافظة.

كما قرر المجلس الموافقة على تكليف وزارة البيئة لتقييم الأثر البيئي لمشروع التنقيب عن خامات البوزلان في المحافظة والمستخدم في صناعة الإسمنت وسيقوم وزير الزراعة /وزير البيئة بزيارة المشروع نهاية الأسبوع الحالي للإطلاع على التفاصيل المتعلقة بالمشروع.

وكلف مجلس الوزراء، وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بأن تكون تعيينات الوزارة موزعة بشكل عادل على جميع ألوية واقضية المحافظة.

ووجه مجلس الوزراء، وزير الأشغال العامة والإسكان بدراسة وضع جسر عنيزة والطرق التي تضررت في محافظة معان نتيجة الأمطار الأخيرة.

المملكة + بترا