قال وزير الأشغال العامة والإسكان رئيس مجلس البناء الوطني الأردني فلاح العموش الأحد إنه تم تشكيل لجان فنية لغاية عمل دراسة تقييمية للبنى التحتية في محافظات المملكة جميعها بمشاركة نقابتي المهندسين والمقاولين.

وأكد وزير الأشغال العامة والإسكان أن هذه اللجان المتخصصة "ستدرس وضع الطرق والتقاطعات والجسور ضمن كل أقاليم الوسط والشمال والجنوب"، مشيراً إلى أنه "سيُزود بتقرير فني عن الطرق والتقاطعات والجسور أصوليا".

جمال قطيشات أمين سر مجلس البناء الوطني، التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان، قال إن الوزارة أجرت يوم السبت مسح لجميع الجسور الواقعة على منطقة البحر الميت وسيتم "إعداد تقرير هندسي فني عن حالة الجسور"، مشيراً إلى أن "العوامل الجوية وجرّ السيول للأتربة ساهمت في زيادة عمليات الحتّ والتعرية وبالتالي كشفت قواعد الجسور".

وتابع قطيشات لبرنامج الأحد الاقتصادي على قناة المملكة أن الوزارة "ستطرح الأسبوع القادم عطاء بقيمة تقدّر بـ 12 مليون دينار لإجراء أعمال صيانة وإنشاء جسر بديل للجسر المنهار".

بدوره، قال نقيب المقاولين أحمد اليعقوب إن "المنطقة التي يقع فيها الجسر كانت منطقة عسكرية مغلقة وفتحت عام 1981 عند بناء الجسر من قبل شركة صينية، وكان منسوب البحر الميت وطبيعة التربة مختلفان تماما".

وأضاف اليعقوب أن "الجسر انهار بالكامل نتيجة قوة دفع المياه وهو بعيد كل البعد عن موقع حادثة وفاة أردنيين في البحر الميت".

وتضم اللجان كل من أمين سر مجلس البناء الوطني ومدير إدارة شؤون المحافظات والمختصين من الوزارة ومندوب عن نقابة المهندسين الأردنيين ومندوب عن نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين.

المملكة