قال مدير مركز العمليات والناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان القضاة إنه تم الجمعة في مدينة "كرايست شيرش" في نيوزيلندا تشييع جثامين الشهداء الأردنيين الأربعة الذين قضوا جراء الاعتداء الإرهابي في نيوزيلندا في جنازة دينية و حكومية مهيبة بعد صلاة الجمعة ضمت عددا كبيرا من ضحايا العمل الإرهابي.

وأوضح القضاة أن جثامين الشهداء الأردنيين قد لفت بالعلم الأردني وشيعت إلى مثواها هناك بحضور فريق عمل وزارة الخارجية الموجود في نيوزيلندا وبمشاركة واسعة من أبناء الجالية الأردنية هناك، و بعض المصابين الذين حرصوا على المشاركة في هذا الحدث الاستثنائي والجنازة الكبرى في تاريخ نيوزيلندا.

وأدى مصلون في المساجد في الأردن ،صلاة الغائب بعد صلاة الجمعة على أرواح شهداء الاعتداء الإرهابي في نيوزيلندا، وعلى أرواح الضحايا في بلاد المسلمين، وفق مراسل "المملكة".

وكانت رئيسة الوزراء النيوزيلندية قد عبرت في كلمتها خلال مراسم الجنازة عن حزنها الشديد وتضامنها مع أهالي ضحايا الاعتداء الإرهابي ومع الجالية المسلمة في بلادها.

وأوضح الناطق الرسمي أن فريق عمل الوزارة برئاسة السفير عاهد سويدات قد زار بيوت عزاء الأردنيين الذين قضوا بالاعتداء الإرهابي،وتابع الفريق زياراته الدورية للمصابين والاطمئنان على أوضاعهم الصحية التي تبدي تحسنا في كل يوم.

وزارة الخارجية الأردنية قالت الخميس، إن "رئيس فريق عمل وزارة الخارجية الموجود في نيوزيلندا، عاهد سويدات، تسلم يوم (الأربعاء) من السلطات النيوزيلندية مذكرات رسمية تعبر مرة أخرى عن أسف الحكومة النيوزيلندية العميق بوفاة أردنيين جراء الحادث الإجرامي، وأن السلطات النيوزيلندية أصبحت جاهزة لتسليم جثامين الشهداء لذويهم".  

 وأشار القضاة إلى أن فريق عمل الوزارة استمر بزياراته الدورية للمصابين ومتابعة أحوالهم والاطمئنان على أوضاعهم الصحية التي أخذت بالتحسن.

وأوضح الناطق الرسمي أن "حالة الطفلة الأردنية المصابة أصبحت مستقرة"، وأنها "تحظى باهتمام كبير من الفريق الطبي النيوزيلندي". 

"المواطن الأردني ... محمد عليان، والد الشهيد عطا محمد عليان، الذي قضى في الحادث الإجرامي، طلب من السفير سويدات، خلال زيارته له في المستشفى، أن ينقل شكره وتقديره لجلالة الملك عبدالله الثاني المعظم حفظه الله ورعاه على اهتمامه بالجالية الأردنية في نيوزيلندا وكذلك بأمور عائلات الشهداء والمصابين الأردنيين نتيجة الحادث الإرهابي"، وفق القضاة.

وأضاف: "(عليان) دعا الله بأن يحفظ جلالته الوصي على القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية وأن يحفظ الأردن، وطلب تقديم احترام خاص لكل مواطن نيوزيلندي يزور المملكة، وإيلائه الاهتمام الكافي بالنظر إلى الاحترام والاهتمام الذي يجده المواطنون الأردنيون في نيوزيلندا".
 
وأكد القضاة أن فريق متابعة شؤون ذوي الشهداء والمصابين في مركز عمليات الوزارة لم يتلق أي طلبات جديدة من أسر الشهداء والمصابين في عمّان، بعد أن تم الانتهاء من إصدار تأشيرات السفر المطلوبة كافة لهم وعددها 14 تأشيرة، وأن معظم من حصلوا على التأشيرات من ذوي الشهداء والمصابين قد سافروا بالفعل إلى نيوزيلندا.

المملكة