دعت الجمعية الفلكية الأردنية، الأردنيين، للتصويت لتسمية النجم "واسب80" والكوكب "واسب 80 ب"، اللذين حجزهما الاتحاد الفلكي الدولي للأردن، لتسميتهما بأسماء مدن أردنية ضمن مشروع عالمي.

الجمعية، قالت في بيان الثلاثاء بعنوان: "صوت للأردن.. صوتك مهم لتكون الأردن في السماء"، إن نجم واسب 80 عبارة عن نظام نجمي يبتعد عن الأرض 163 سنة ضوئية متوقع أن يحمل أسماء مدن وأماكن أثرية أردنية.

وقال رئيس الجمعية الدكتور عوني الخصاونة، إن المشروع العالمي يأتي بمناسبة الاحتفال بمئوية الاتحاد الفلكي الدولي لتسمية الكواكب من خارج النظام الشمسي ونجومها، مبينا أن هذا المشروع "يتيح تسمية هذه الكواكب بأسماء مدن الأردن وأماكنه الأثرية والتاريخية والحضارية".

الخصاونة دعا الأردنيين لاقتراح اسمين أحدهما للنجم والآخر للكوكب، ويفضل أن يكون بينهما علاقة مثل الأردن البترا، البترا الخزنة، جرش الأعمدة ....الخ، لافتا إلى أن الاتحاد الفلكي الدولي حجز نجم (واسب 80) وكوكب (واسب 80 ب) للأردن في انتظار تصويت الجمهور وتسميتهما بأسماء مدن أردنية.

وأشار إلى أن آخر موعد للتصويت هو 24 تشرين أول/ أكتوبر الحالي عبر موقع الجمعية الفلكية الأردنية والمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغرب آسيا، داعيا للتصويت على الرابط الأول، أو الرابط الثاني.

المملكة