أعلنت الحكومة عن تفاصيل الاتفاق الذي توصلت إليه اللجان الفنية الأردنية السورية بشأن إعادة فتح معبر جابر - نصيب الحدودي ابتداءً من الاثنين، الذي تضمن ما يلي: يكون عمل الحدود في كلتا الدولتين من الساعة الثامنة صباحا وحتى الرابعة مساء، ويسمح للمواطن الأردني بالمغادرة لسوريا بسيارته الخاصة أو مسافر عادي، كما يسمح للشحن الأردني بالمغادرة إلى سوريا حسب الاتفاقية الأردنية - السورية.

ويسمح للأردني المقيم في سوريا بالدخول إلى الأردن عبر المركز الحدودي، كما يسمح للسوري المقيم في الأردن أو دولة ثالثة بالسفر لسوريا عبر المركز الحدودي، على أن تكون وثائق السفر معه سارية المفعول .

و يسمح للسوري القادم إلى الأردن من سوريا بالدخول بعد حصوله على موافقة أمنية مسبقة، مثلما يسمح للسوري القادم إلى الأردن ترانزيت بالمرور على أن يكون حاصلا على إقامة، أو تأشيرة للدولة المسافر إليها أو القادم منها.

ويجيز الاتفاق للشحن السوري القادم للأردن بالدخول بعد اتخاذ إجراءات التفتيش المطبقة، و يسمح للسوري الحاصل على بطاقة مستثمر بالدخول بدون موافقة مسبقة، ويسمح له بإدخال سيارته الخاصة .

كما يسمح للسوري بإدخال سيارته الخاصة التي لا تحمل لوحة سورية على أن تكون أوراقها القانونية كاملة وضمن قوانين الجمارك سواء قدوما إلى الأردن أو مرورا عبر أراضيه، مثلما يسمح لسائقي السيارات السورية العمومي بالدخول إلى الأردن لنقل المسافرين من دون موافقة مسبقة وضمن آلية تم الاتفاق عليها بين إدارة الحدين الأردني والسوري .

بترا