قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة،الاثنين، إنه سيتم تفعيل التوقيع الإلكتروني الذي يسمح للمواطنين من بيع الممتلكات، وتسجيل شكاوى، وعمل الوكالات خلال الأشهر المقبلة في 2020، عبر تطبيق (سند) الذي يتيح الاستفادة من خدمات حكومية إلكترونية.

وأكد الغرايبة عبر برنامج "صوت المملكة" ضرورة تفعيل البطاقة الذكية، وعدم التساهل في الجانب الأمني، مشيراً إلى أنه "سيكون هناك رقم سري للبطاقة الذكية، ورقم سري آخر لاستخدامه عند التوقيع".

وأوضح غرايبة خلال إطلاق التطبيق، أن أحد الخطوات المهمة لاستخدام التطبيق هو تفعيل الهوية الرقمية، والتطبيق اليوم يعد أول حالة استخدام للهوية الذكية بشكل فعلي واسع، موضحا أن "الحكومة أوجدت محطات "سند" المنتشرة في كل المحافظات، وفي أماكن متعددة للتسهيل على المواطنين".

وقال الغرايبة، إن "93% من المواطنين يحملون هواتف ذكية"، مشيراً إلى أن تطبيق (سند) يحفظ سرية المعلومات لمستخدميه.

وأعلن الوزير عن إنجاز 5 ملايين معاملة بشكل رقمي، من ضمنها 350 ألف شهادة عدم محكومية، و 11 ألف جواز سفر طُلب عبر الهاتف واستلمه المواطنون في بيوتهم.

وأشار إلى رصد 17 مليون دينار للتحول الإلكتروني في عام 2020.

ويتيح التطبيق الاستفادة من 100 خدمة حكومية إلكترونية موزعين على 9 مؤسسات ووزارات، إذ يوفر التطبيق إمكانية الدخول بكلمة مرور واسم مستخدم موحدين بدلا من كلمات مرور متعددة لإنجاز المعاملات الحكومية.

وقال الوزير خلال الإطلاق، إن "الحكومة الإلكترونية بدأت عام 2001، والآن لدينا 295 خدمة إلكترونية، وواجبنا وضعها في نافذة واحدة، واليوم نطلق تطبيق (سند) لنكون عونا للناس"، موضحا أنه "مع نهاية العام سيكون لدينا 395 خدمة إلكترونية، وسيجري إدخالها على التطبيق".

المملكة