أظهر استطلاع رأي الشباب العربي 2019  أن 56% من الشباب العربي يرون أن ارتفاع تكاليف المعيشة يُعد عقبة كبرى تواجه منطقة الشرق الأوسط، في تكرار لنتيجة استطلاع العام الماضي.

الاستطلاع 11 الصادر الثلاثاء عن مؤسسة أصداء "بي سي دبليو" ذكر أن 45% من الشباب العربي يرون أن البطالة، وغياب الوحدة العربية عائقان يشكل الأول نسبة 45%، في حين يشكل الثاني 35%.

وبشـكل عـام، تتشـابه توقعـات الشـباب العربـي مـن الحكومـات فـي جميـع المناطـق مـع ارتفـاع مسـتوى هـذه التوقعـات بشـكل طفيـف فـي منطقـة دول مجلـس التعـاون الخليجـي عـن باقـي المناطـق الأخرى.

ويتمثـل الاستثناء الأبرز لذلـك فـي خدمات الإسكان، حيـث يـرى 77% مـن الشـباب الخليجـي أن علـى حكوماتهـم توفيـر السـكن لجميـع المواطنيـن، مقابـل 64% فـي دول شـمال أفريقيـا، و38% فـي دول شـرق المتوسـط.

الشـباب فـي شـرق المتوسـط كانوا الأقل توقعاً بشـأن مسـؤولية الحكومـات عـن سـداد ديـون جميـع المواطنيـن؛ إذ يـرى 20% منهـم فقـط أن علـى الحكومـات سـداد ديـون المواطنيـن مقابـل 36% فـي دول الخليـج، و44% فـي شـمال أفريقيـا.

الصراع العربي الإسرائيلي حصل فقط على نسبة 28% من آراء الشباب العربي في كونه من العقبات التي تواجه المنطقة.

الاستطلاع شمل 15 بلداً عربياً في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي استقصت خلاله الشركة الدولية للأبحاث (بي إس بي)، آراء ومواقف 3300 شاب وفتاة بالتساوي عبر المقابلة الشخصية.

دور الحكومة 

وشملت العينة 200 شاب من الأردن، توزعوا على 50% من مدينة عمّان، و25% من إربد، و25% من الزرقاء.

أجري الاستطلاع الذي ضم عشرة محاور في الفترة بين 6 يناير و 29 يناير من العام الحالي، مع شباب من الفئة العمرية 18-24 عاماً.

في محور دور الحكومة يرى 65% من الشباب العربي أن دولهم لا تقوم بما يكفي لمساعدة الأسر الشابة، فيما قال 83% من شباب دول شرق المتوسط ومن ضمنهم الأردن أن دولهم لا تقوم بما يكفي لمساعدة الأسر الشابة.

الاستطلاع قسم الدول الـ 15 إلى ثلاث مناطق رئيسية: دول الخليج (البحرين والكويت وعُمان والسعودية والإمارات)، دول شمال إفريقيا (الجزائر ومصر وليبيا والمغرب وتونس)، ودول شرق المتوسط (العراق والأردن ولبنان وفلسطين).

الاستطلاع لم يشمل اليمن، قطر، وسوريا.

مؤسسة أصداء بي سي دبليو تأسست عام 2000 كشركة مستقلة لاستشارات العلاقات العامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتخذ من مدينة دبي الإماراتية مقراً لها.

"مخدرات سهلة"

في محور تعاطي المخدرات قال 57% من الشباب المشمولين بالاستطلاع، إنه من "السهل الحصول على المخدرات" في بلدانهم.

ويقول العديد من الشـباب العربي، خاصة في دول شـرق المتوسـط، أن معدلات تعاطـي المخـدرات بيـن شـباب بلدهم آخـذة في الارتفاع.

وقال 62% مـن المشـاركين فـي الاستطلاع أن تشـجيع الأصدقاء فـي المدرسـة أو العمـل هو السـبب الأول الـذي يدفـع الشـباب إلى الشـروع بتعاطـي المخـدرات.

وحول أفضل السبل التي تكافح المخدرات قال 63% من العينة إنه يتم من خلال قوانين أكثر صرامة، وقال 58% مكافحة المخدرات إنها تكون من خلال تفعيل تطبيق القانون بشكل أكبر.

وكان لـ 54% من العينة رأي غير متعلق بالقوانين، إذ قالوا إن أفضل سبل المكافحة عبر تحسين التعليم ورفع درجة الوعي بالآثار السلبية لتعاطي المخدرات.

في محور الصحة النفسية، يعُد نصف المستطلعة آراؤهم أن مشكلات الصحة النفسية أمر معيب، فيما قال 31% إنهم يعرفون شخصاً يعاني من مشكلات نفسية.

وقال 54% من العينة أنه من الصعب الحصول على رعاية طبية جيدة لمشكلات الصحة النفسية مثل القلق والاكتئاب، وهذا كان رأي 81% من عينة دول شرق المتوسط، مقابل 28% من دول الخليج.

جودة التعليم

أبدى 78% من الشباب المستطلعة آراؤهم قلقا حيال جودة التعليم، وهو الرأي الذي تبناه 84% من المشاركين من دول شرق المتوسط.

وعبر نحو 80% من المستطلعة آراؤهم عن عدم رضاهم عن إعداد الطلبة لوظائف المستقبل، وهو رأي خُمس عينة الخليج، و 73% من دول شرق المتوسط.

أكثــر مــن نصفهــم يرغبون باســتكمال تعليمهــم فــي الغــرب، إذ أبـدى 53% عدم رضاهـم عـن جـودة إعـداد الطلبـة لوظائف المسـتقبل مقابـل 47% الذيـن أبـدوا رضاهـم عـن ذلك.

الشـباب في دول الخليج العربي هـم الأكثر الإيجابية حيـال المؤسسـات الجامعيـة فـي بلدانهـم، حيـث قـال 44% منهـم بأنهـم سـيواصلون تعليمهـم العالـي فـي بلدانهـم الأم مقارنـة مـع 28% فـي شـمال أفريقيـا، و24% فقط فـي منطقـة شـرق المتوسـط.

الصراعات الدولية

في محور الصراعات رأى 73% من الشباب المستطلعة آراؤهم أن الحرب في سوريا يجب أن تنتهي بصرف النظر عن بقاء الرئيس بشار الأسد في منصبه أو رحيله.

وأبدت 79% من العينة قلقها بشأن الصراع العربي الإسرائيلي.

في محور العلاقات الدولية قال 37% إن السعودية هي الدولة العربية الأكثر تأثيراً في العالم العربي خلال السنوات الخمس الماضية مقابل 11% لمصر.

ورأى 48% أن الولايات المتحدة الدولة الأجنبية الأكثر تأثيراً في العالم العربي خلال السنوات الخمس الماضية، مقابل 23% لتركيا، و13% لكل من روسيا وإيران.

اختار 38% من الشباب المستطلعة آراؤهم الولايات المتحدة كحليف أقوى لبلدانهم على حساب روسيا التي حصلت على 37%.

تجارة إلكترونية

غالبية الشباب المستطلعة آراؤهم في دول الخليج وشمال إفريقيا اختاروا الولايات المتحدة "كأقوى حليف"، لكن 45% من عينة دول شرق المتوسط اختارت روسيا على حساب الولايات المتحدة، كأقوى حليف.

العينة اعتبرت في محور البلد المثالي أن الإمارات هي البلد المثالي للعيش بنسبة 44%، فيما حصلت كندا والولايات المتحدة على 22% و 21% على التوالي، ثم تركيا والمملكة المتحدة الحاصلتان على نسبة 17% و 15% على التوالي.

في محور التجارة الإلكترونية، قال 71% من الشباب العربي إنهم يتسوقون عبر الإنترنت شهرياً، وأكثر من العام الماضي بنسبة 18%، فيما يُفضل 49% من المشاركين الدفع عبر بطاقة الائتمان، مقابل 50% عبر الدفع النقدي.

في استطلاع 2018 فضل 47% الدفع عبر بطاقة الائتمان، مقابل 53% نقداً.

على صعيد محور المتابعة الإعلامية، قال 80% إن منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) تشكلان مصدراً للأخبار بالنسبة لهم مقابل 25% في عام 2015.

كان فيســبوك هــو المصــدر الــذي يلجــأ إليــه معظــم الشــباب للحصــول علــى الأخبــار اليوميــة، حيــث يشــير 50% مــن الشــباب إلــى اعتمادهــم علــى منصــة التواصل الاجتماعــي فــي الحصــول علــى الأخبــار، مقابــل 39% يعتمــدون علــى المواقــع الإخباريــة علــى الإنترنــت، و34% يفضلــون القنــوات الإخباريــة التلفزيونيــة، و4% يلجؤون للصحف.ووفق الاستطلاق فإن 60% من المشاركين قالوا إنهم يثقون في مصداقية منصات التواصل الاجتماعي مقابل عدم ثقة 23%، فيما ذكر 55% أنهم يثقون في وسائل الإعلام التقليدية (التلفزيون، الصحف، الإذاعة).

وقال 90% من الشباب المستطلعة آراؤهم يستخدمون على الأقل منصة تواصل اجتماعي واحدة يومياً.

المملكة