قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة الأربعاء، إنه تقرر زيادة عدد الساعات المسموح للمواطنين التنقل بها خلال شهر رمضان للتزود بالسلع؛ لتصبح من الساعة الثامنة صباحا، وحتى السادسة مساء.

وأضاف خلال إيجاز صحفي أن  إجمالي عدد الحاصلين على تصاريح مؤقّتة عبر المنصة المخصصة لذلك حتى مساء أمس، بلغ نحو (180 ألف) تصريح، منها (100 ألف) تصريح لتوزيع الرواتب واستلامها، و(50 ألف) تصريح للمراجعات الطبيّة في المستشفيات والحالات الإنسانيّة، و(30 ألف) تصريح لعمّال المصانع والمنشآت التجاريّة.

كما وصل عدد المطاعم السياحيّة والشعبيّة التي استكملت الإجراءات المطلوبة لعمليّة إيصال الوجبات للمنازل إلى نحو 2000 منشأة، وتخضع الآن للرقابة المسبقة من الجهات المختصّة لمنح العاملين فيها التصاريح اللازمة، وفق العضايلة

وبحسب العضايلة، حولت وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين الأرقام والتصنيفات المتعلّقة بالطلبة والزوّار الأردنيين الذين سجّلوا أسماءهم للعودة إلى الأردن، وسيتمّ من خلال خليّة الأزمة تنظيم عمليّة بدء الرحلات خلال الأيّام المقبلة.

وفي حديثه عن امتحان شهادة الدراسة الثانويّة العامّة (التوجيهي)قال، إن وزارة التربية والتعليم أعلنت عقد الامتحان في موعده المقرّر في الأوّل من شهر تمّوز المقبل، إلا إذا تطلبت الأمور الصحيّة والوقائيّة غير ذلك.

وتابع أن هناك التزاماً بتعديل إجراءات الحظر من المواطنين في محافظة العقبة خلال الأيّام الماضية ،وفقا للتقييم الأوّلي.

"نؤكّد ضرورة بقاء هذه الحالة الإيجابيّة خلال المرحلة المقبلة، نظراً لأهميّتها في الحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم" وفق العضايلة الذي شدّد على ضرورة الالتزام بالإجراءات المعلنة، واتّباع سبل الوقاية والاحتراز.

وتابع العضايلة: بغير ذلك، سنضطرّ آسفين للعودة إلى الإجراءات السابقة المشدّدة؛ حفاظاً على سلامتكم وصحّتكم.

"بدأنا اليوم تعديل إجراءات الحظر فيها، فقد لمسنا تفاوتاً في الالتزام، إذ وردتنا ملاحظات عديدة تشير إلى عدم الالتزام بإجراءات السلامة والوقاية في بعض المواقع والمنشآت، وكذلك الحال بالنسبة لبعض المواطنين" بحسب العضايلة.

وأضاف أن تعديل إجراءات الحظر في هذه المحافظات ستخضع للتقييم خلال اليومين المقبلين، وبحسب الالتزام، سنقرّر الاستمرار بتعديل إجراءات الحظر أو التراجع عنها.

وتابع العضايلة: في إطار المتابعة الحثيثة والمستمرّة لجلالة الملك عبد الله الثاني لمستجدّات التعامل مع وباء كورونا، ترأّس جلالته اجتماعاً لمجلس السياسات الوطني، بحضور سموّ الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، وليّ العهد.

أكّد جلالة الملك خلال الاجتماع ضرورة تكثيف الجهود الوقائيّة والصحيّة خلال هذه المرحلة، من خلال التوسعّ في إجراء الفحوص للمواطنين، للكشف عن أيّ إصابات محتملة – لا قدّر الله – والتعامل معها فوراً، والحيلولة دون انتقالها إلى آخرين.

كما اطّلع جلالته على آليّة تقديم الخدمات للمواطنين، ومصفوفة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة، بهدف مساعدة القطاعات المتضرّرة للتعافي من تداعيات هذه الأزمة.

المملكة