قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية عبدالناصر أبو البصل، إن الوزارة بصدد الدفع بمشروع قانون جديد لصندوق الزكاة إلى مجلس الأمة بعد استكمال كافة الملاحظات التي استقتها من عديد المرجعيات حياله ،والأخذ بما يتسق منها مع الهدف من القانون.

وأعرب أبو البصل عن أمله أن يلقى المشروع "تأييداً ودعماً شعبياً ونيابياً لإخراجه بصيغته النهائية بأقرب وقت ممكن، نظراً لأهميته في تحويل صندوق الزكاة إلى مؤسسة وطنية تعيد إحياء ثقافة ومفاهيم الزكاة كحق شرعي وديني للفقير على الغني دون منة امتثالا لقوله تعالى (خذ من أموالهم صدقة تزكيهم)".

وأشار خلال رعايته الخميس حفل افتتاح ملتقى الوعظ والإرشاد لمديرية أوقاف إربد الثانية في مركز الحصن الثقافي، إلى أن "من شأن القانون الجديد أن يعمل على توحيد المساعدات المقدمة من صندوق الزكاة وفق آليات جديدة يستفيد منها حتى من يتقاضون رواتب تقاعدية لا تكفي حاجتهم أو ممن يتلقون مساعدات لا تلبي أساسيات الحياة لديهم، لافتا إلى أن مشروع القانون رفع حجم المساعدات بشكل يتناسب مع متطلبات الحياة ويراعي تضخم الأسعار والحالة المعيشية للأسر المستفيدة بحيث لا تظهر فوارق شاسعة بين متلقي المساعدات من الصندوق".

وأكد أبو البصل"أهمية ودور الوعاظ والائمة والخطباء في بث الكلمة الطيبة التي تعزز القيم الدعوية الإيجابية على الأمة والفرد وتبعث الأمل في النفوس والقلوب، ودعاهم إلى التركيز على مواجهة خطاب الكراهية والإشاعات الهدامة والمغرضة والارتقاء بالدعوة إلى أعلى مراتبها".

وأشار إلى أن "الملتقى يتزامن مع إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة (أخي أشدد أزري) التي تتضمن تأثيث منازل للأسر العفيفة بكلفة إجمالية تزيد عن 30 ألف دينار بعد أن قامت المبادرة الأولى العام الماضي بعمل مماثل بكلفة وصلت إلى 65 ألف دينار تضاف إلى مبادرات أخرى زادت قيمتها عن 100 ألف دينار".

ورحب عضو مجلس محافظة إربد عاطف الطاهات باسم الفعاليات الشعبية في لواء بني عبيد "بالتشاركية الفعالة بين لجان الزكاة وصندوق الزكاة ووزارة الأوقاف في إثراء قيم الخير والتكافل بين أبناء المجتمع المسلم وتقديم كافة أشكال الدعم والرعاية للفئات الأقل حظاً والفقراء والمساكين، داعياً إلى مأسسة التعاون بين جميع الأطراف خدمة للمُزكين ومتلقي الزكاة".

وأشار فيصل الجراح باسم لجان الزكاة العاملة التابعة للمديرية إلى "أهمية مشروع القانون الجديد لصندوق الزكاة في تنظيم العملية ومأسستها ومعالجة المعيقات التي تعترض عمل لجان الزكاة".

وأقيم على هامش الملتقى الذي يستمر يومين يوم طبي مجاني جاء بمبادرة ومشاركة من اللجنة الطبية التابعة للجنة زكاة مخيم الوحدات استفاد منه أكثر من 500 مراجع.

بترا