قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، الأربعاء، إن لجنة فنية أوصت باستحداث 500 شاغر، منها 300 للائمة والوعاظ، و200 موزعين على الفئتين الأولى والثانية في وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية.

اللجنة الفنية شُكلت بموجب أحكام المادة 15 من نظام الخدمة المدنية لمناقشة احتياجات الدوائر الحكومية من الوظائف لعام 2020.

وأضاف الناصر أن النظام يجيز تمديد خدمات الموظف لمدة 5 سنوات إضافية بعد بلوغ الموظف السن القانونية للتقاعد 60 عاماً في حال تطلبت المصلحة العامة.

وذكر أن الديوان يبذل كل السبل المتاحة لتغطية الاحتياجات الوظيفية للوزارة من مخزونه في تخصص الشريعة للذكور الذي يتوفر منه نحو 849 متقدماً على الكشف التنافسي لعام 2019.

وقال، إن الوزارة بإمكانها التعيين على وظائف (إمام ومؤذن) من حفظة القرآن الكريم ضمن مختلف الفئات الوظيفية، وفقا لمؤهلاتهم العلمية، ضمن ضوابط وشروط معينة.

وأشار إلى أن الديوان بالتنسيق مع الوزارة يقوم سنويا بتعبئة وظائف (خادم مسجد) ضمن إعلان وظائف الفئة الثالثة الذي يتم نشره في الصحف المحلية وفقا لتعليمات اختيار التعيين المعمول بها.

وقال وزير الأوقاف عبد الناصر أبو البصل، إن الوزارة تعمل حاليا وضمن خطط إدارة الموارد البشرية على إعداد وتنفيذ مشروع (نظام المسار المهني) لتصنيف الائمة وفقا لتعليمات وصف وتصنيف الوظائف.

وبين أنه سيتم قريبا تشكيل لجنة من المتخصصين لدراسة مقترح المشروع من جوانبه كافة، إضافة للخطط التدريبية التي ستنفذها الوزارة، بالتعاون مع معهد الملك عبدالله الثاني للائمة للارتقاء بمستوى الأئمة والخطباء والعاملين في الوزارة، وتأهيل العاملين بوظيفة (مؤذن وخادم مسجد) لغايات الاستفادة ممن تتوافر فيه القدرة منهم لشغل وظيفة (مساعد إمام).

وفيما يتعلق بتعبئة شواغر الوزارة، أوضح أبو البصل أنه تم إعادة النظر في برنامج ابتعاث عدد من الذكور لدراسة تخصص الشريعة (الوعظ والإرشاد)، في ضوء إعداد المتقدمين بطلبات توظيف لديوان الخدمة المدنية من حملة المؤهلات الشرعية التي كان يوجد فيها نقص خلال السنوات السابقة.

المملكة + بترا