توقع النائب هيثم زيادين، عضو لجنة تسعير المحروقات، تخفيض بنزين أوكتان بنوعيه 90 و 95 بنسبة 9%، والديزل والكاز 7 - 8 %، وذلك خلال اجتماع اللجنة يوم الاثنين للإعلان عن التسعيرة الجديدة للمحروقات يناير المقبل.

وأرجع زيادين، وهو رئيس لجنة الطاقة النيابية، خلال حديثه لموقع قناة المملكة الإلكتروني، التخفيض المتوقع إلى تراجع أسعار خام برنت.

"تواصلت معي وزيرة الطاقة بعد تقديمنا مذكرة نيابية بخصوص الكاز أكدت الوزيرة، أن الكاز سيجري تخفيضه في حال انخفض عالمياً، أما في حال ارتفع (عالميا) فسيبقى ثابتاً لأربعة شهور مقبلة" يقول زيادين.

وكانت الحكومة أعلنت تثبيت سعر مادة الكاز خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

وتعليقاً على ذلك، قالت وزيرة الطاقة هالة الزواتي في تغريدة على تويتر: " الهدف من القرار هو الإحساس بإخواننا اللي الكاز مهم جدا لهم بالشتاء، والقرار يحميهم من أي ارتفاعات مستقبلية خلال الشتاء، وإن انخفض السعر في الأشهر الأربعة القادمة سنخفض السعر ولكن إن ارتفع السعر عالمياً فلن نرفعه محلياً".

ورجح خبيران في قطاع المحروقات تخفيض أسعار المحروقات محلياً، في يناير المقبل، في ظل تراجع أسعار النفط عالمياً، وسط تفاوت في نسبة التوقعات التي تأرجحت بين 9 - 14 %.

الخبير النفطي والعضو السابق في لجنة تسعير المحروقات هاشم عقل قال لموقع "المملكة" إن "جلسات التداول لهذا الشهر انتهت، والمؤشرات تقول أن الانخفاض سيكون بنسبة 9 % على النبزين بشقيه أوكتان 90 و95، فيما ينخفض سعر الديزل والكاز 7 %".

وبحسب خبر بثته وكالة رويترز، السبت، فإن أسعار النفط استقرت الجمعة وانتهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت عند 52.20 دولارا للبرميل.

بدوره قال المختص في شؤون النفط عامر الشوبكي، إن أسعار النفط استقرت بعد العديد من التقلبات قبيل نهاية العام الحالي إلى أن وصل، السبت، خام برنت إلى 53 دولارا للبرميل وسط فائض من المعروض في السوق ما زال يشكل عامل إرباكا قبل آخر جلسة لسوق النفط، الاثنين.

"المشتقات انخفضت عالمياً خلال شهر ديسمبر بنسبة 14% بعد سلسلة انخفاضات كبيرة مست سوق النفط العالمي، وفق نشرة بلاتس العالمية التي تعتمدها الحكومة الأردنية في التسعيرة الشهرية" يقول الشوبكي.

وأضاف أنه من المتوقع أن تخفض الحكومة أسعار المشتقات النفطية للشهر المقبل بنسبة تصل لغاية 14% على جميع المشتقات إذا ما التزمت بنسب الانخفاض العالمي.

يشار إلى أن لجنة التسعير خفضت أسعار المشتقات النفطية الشهر الحالي، بواقع 9% لأسعار البنزين بأنواعه، فيما انخفضت أسعار الكاز والديزل إلى 0.3%.

المملكة