يتوقع أن يصدر القضاء الإسرائيلي حكمين بالإفراج عن المعتقلين الأردنيين لدى إسرائيل، هبة عبد الباقي (اللبدي) وفقا لشروط، وعبد الرحمن مرعي "اليوم أو غدا صباحا"، حسب ما قال محام وشقيق المعتقل.  

قال محامي المعتقلة الأردنية عبد الباقي إن محكمة الاستئنافات العسكرية الإسرائيلية تبحث توجها للإفراج عن الشابة المضربة عن الطعام منذ 35 يوما، وفقا لشروط أبرزها تعهدها بعدم عودتها إلى الأراضي المحتلة.

في حين قال شقيق المعتقل في إسرائيل، عبر الرحمن مرعي إن وزارة الخارجية الأردنية أبلغته أن الحكم على مرعي يصدر "الليلة أو غدا صباحا، ومتوقع الإفراج عنه". 

وأوضح خالد المحاجنة وهو محام في هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، أن قاضي المحكمة العسكرية في منطقة عوفر غرب رام الله، طلب تقارير من المستشفى للاطلاع على الحالة الصحية لعبد الباقي، حسب ما نقلت مراسلة "المملكة". 

ولم يصدر لغاية اللحظة أي قرار من المحكمة الإسرائيلية في جلسة الاستئناف التي تبحث الإفراج عن الشابة الأردنية التي تدهور وضعها الصحي، وفقا المحامي الذي قال للمراسلة إن هناك جلسة أخرى منتظرة للمحكمة لصدور القرار النهائي بحق عبد الباقي. 

وعقدت جلسة المحكمة للنظر في الاستئناف المقدم ضد قرار اعتقالها الإداري الذي ثبتته إسرائيل لمدة 5 أشهر. 

وكان المحاميان رسلان وخالد محاجنة من هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية أفادا في وقت سابق، أن عبد الباقي نقلت إلى مستشفى "بني تسيون" في حيفا.

والشابة مضربة عن الطعام منذ 35 يوما رفضاً للتعذيب الذي تعرضت له في التحقيق على مدار قرابة الشهر، ورفضاً لاعتقالها الإداري المتواصل.

واعتقلت إسرائيل عبد الباقي (32 عاما) على معبر الكرامة أثناء توجهها لزيارة عائلتها في جنين، وحولت إلى التحقيق في معتقل "بيتح تكفا" وعانت ظروفا قاسية، وأصدر بحقها أمر اعتقال إداري، أعلنت على إثره إضرابها عن الطعام في 24 أيلول/ سبتمبر.

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين قالت في وقت سابق إن عبد الباقي، نقلت إلى مستشفى لتقديم علاج لها ثم عادت إلى مركز احتجازها. 

وأكدت الوزارة "استمرار جهودها للإفراج عن (عبد الباقي) وكذلك عبدالرحمن مرعي"، المعتقل الآخر في إسرائيل.

جلسة سرية

وتنعقد جلسة محكمة استئناف سرية بين المخابرات الإسرائيلية وقاضي المحكمة العسكرية في عوفر للنظر في الاعتقال الإداري بحق الأردني، عبد الرحمن مرعي. 

مراسل المملكة من منزل عائلة عبد الرحمن مرعي قال إن جلسة المحكمة السرية انتهت بحسب مصدر في وزارة الخارجية الأردنية، مشيرا إلى أن تسير في مصلحة المعتقل. 

وقال المراسل إنه تحدث مع المعتقل مرعي الذي أكد براءته، وأن القنصل الأردني في إسرائيل زار مرعي مرتين أبلغه أن الأمور تسير في الاتحاه الصحيح. 

أخ المعتقل الأردني مرعي قال لـ "المملكة": "تواصل معي سفيان القضاة (الناطق باسم وزارة الخارجية)، وأبلغه أن الحكم الليلة أو غدا صباحا، ومتوقع الإفراج عنه ... نتأمل خيرا أن نسمع أخبارا جيدة عن هبة وعبدالرحمن". 

وقالت مراسلة "المملكة" إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تبقي مرعي في الاعتقال الإداري ضمن ما يسمى ملف سري الذي لا يتضمن توجيه أي تهم للمعتقل، لذلك لا يصدر أي معلومات لماذا هم موجودون في السجون الإسرائيلي.  

وأضافت أن الوضع الصحي لمرعي سيء لأن إسرائيل تتعمد إهماله طبيا وهو يعاني من السرطان منذ عام 2010. 

محامي مرعي أكد للمراسلة أنه يجب أن يصدر قرار من المحكمة اليوم إما بالإفراج عن المعتقل الأردني أو الإبقاء على اعتقاله الإداري 4 شهور. 

المملكة + وفا